الخميس 24 سبتمبر 2020
فن وثقافة

كورونا ينتصر على "الحمير" ويؤجل مهرجانهم ببني عمار زرهون

كورونا ينتصر على "الحمير" ويؤجل مهرجانهم ببني عمار زرهون من إحدى دورات مهرجان الحمير السابقة

أفاد بلاغ لجمعية إقلاع للتنمية المتكاملة بأن الدورة الثالثة عشرة من مهرجان بني عمار زرهون "فيستي باز"، المعروف بمهرجان الحمير، قد تم تأجيله إلى صيف سنة 2021، بسبب تداعيات جائحة كورونا، مقررة تعويضه بتظاهرة "ألوان بني عمار".

 

وأوضح بلاغ الجمعية، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أنه عوض المهرجان "سيتم تنظيم تظاهرة "ألوان بني عمار" ما بين 6 و9 غشت 2020. بقصبة بني عمار زرهون، بدعم من النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة فاس مكناس". مضيفة أن هذه التظاهرة ستعرف مشاركة الفنانين التشكيليين مصطفى أجماع، وعلال العاصمي، والتهامي الفاضلي، ومحمد القاضي، والحبيب الحجامي، وعبد النبي لوكيلي، ولمياء الفلوس، من خلال استكمال مشروع رسم الجداريات، بمعية الطاقات الشابة التي أفرزتها "حركة الشباب العماري الزرقاء". فضلا عن ورشات للنظافة، واستكمال عملية رد الاعتبار للمعالم التاريخية للقصبة كموقع سيدي لحسن الأثري، والأبواب والأقواس الخارجية، وذلك استعدادا لتقديم ملف تسجيلها تراثا وطنيا ماديا إلى الجهات المختصة، بعدما تم الانتهاء من الإصلاح الجيد والترميم المتقن للمسجد الأكبر الذي يتوسط القصبة.

 

هذا وستشكل تظاهرة "ألوان بني عمار"، حسب البلاغ نفسه، أيضا، ورشا مفتوحا لشباب وأطفال القصبة من أجل التفاعل والاستفادة من خبرات الفنانين التشكيليين المشاركين في مجال الصباغة والرسم.