الأربعاء 24 إبريل 2024
كورونا

مختبر متنقل للكشف عن فيروس كورونا بالبيضاء

مختبر متنقل للكشف عن فيروس كورونا بالبيضاء إنشاء هذا المختبر المتنقل تم بشراكة بين وزارة الصحة والجمعية المغربية الطبية للتضامن ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب
انطلقت، اليوم الثلاثاء 9 يونيو 2020، خدمات المختبر المتنقل للكشف عن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بجهة الدار البيضاء سطات.
وفي تصريح صحافي قالت الدكتورة نبيلة الرميلي، المديرة الجهوية للصحة بالجهة، إنه في إطار التوجيهات الملكية تم يوم الثلاثاء 9 يونيو 2020، التوصل بوحدة متنقلة من أجل المختبر المتنقل للكشف عن فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بجهة الدار البيضاء سطات"، مضيفة أن هذه الوحدة المتنقلة التي توصلت بها الجهة من طرف وزارة الصحة تهدف إلى تكثيف الكشف عن فيروس "كوفيد 19" داخل الوحدات الصناعية والشركات التجارية.
وأشارت الرميلي إلى أنه في أفق استئناف النشاط وإنعاش الاقتصاد الوطني كان من الضروري رفع الطاقة الاستيعابية للكشوفات المخبرية بالجهة. وقالت إن هذه الوحدة جاءت لتعزيز هذه العملية.
وكشفت أن الطاقة الاستيعابية لهذه الوحدة المتنقلة تصل إلى 300 فحص يومي إضافي بالجهة.
وقالت إن هذا سيمكن من الوصول إلى 3000 فحص يومي، في أفق الوصول إلى 5000 تحليلة يومية بجهة الدار البيضاء سطات في نهاية الأسبوع الجاري.
ووفق بلاغ لوزارة الصحة فإن هذه العملية في إطار الإجراءات الاستباقية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.
وأضافت الوزارة أن إنشاء هذا المختبر المتنقل تم بشراكة بين وزارة الصحة والجمعية المغربية الطبية للتضامن ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب.
واعتبر بلاغ الوزارة إن البينية التحية الطبية بجهة الدار البيضاء-سطات تعززت  بهذا المختبر المتنقل للكشف، وأنه سيشرع في تقديم خدماته، في مرحلة أولى، على مستوى العاصمة الاقتصادية، كما ستساهم هذه الوحدة الجديدة، في الرفع من عدد وتيرة التحاليل اليومية وتقليص مدة انتظار نتائج التحاليل، في أفق تجسيد منظور صحي شامل بالنفوذ الترابي لجهة الدار البيضاء-سطات.
وسيستفيد من هذه المبادرة، مستخدمو المقاولات في القطاع الخاص، في أفق استئناف النشاط وإنعاش الاقتصاد الوطني، ولضمان الاستمرار الآمن والسليم لأنشطتها، مع التركيز على الحفاظ على صحة وسلامة مستخدمي هذه المقاولات.