الجمعة 10 يوليو 2020
مجتمع

فارس يستعرض حصيلة المحاكمات عن بعد

فارس يستعرض حصيلة المحاكمات عن بعد مصطفى فارس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية

وصف مصطفى فارس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، حصيلة المحاكمات عن بعد بالإيجابية المتصاعدة على امتداد الأسابيع الأربعة، منذ انطلاقة هذا المشروع يوم 27 أبريل 2020، رغم كل الإكراهات.

 

وكشف رئيس محكمة النقض، في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، أن الحصيلة مهمة وواعدة تحققت بمختلف الدوائر القضائية للمملكة خلال الفترة الممتدة من 18 ماي إلى 22 ماي 2020، حيث عقدت محاكم المملكة خلالها (333) من الجلسات عن بعد، بمعدل (67) جلسة يوميا، أدرج خلالها (5130) قضية، بمعدل  يومي بلغ (1026) قضية .

 

وبت قضاة المملكة في (2291) قضية بمتوسط يومي وصل الى (458).

 

وقد استفاد من هذه العملية (6001) معتقلا، تم ضمان محاكمتهم عن بعد في حرص تام على صحتهم وسلامتهم، وكذا صحة وسلامة كل المرتفقين والمهنيين، باعتبار ذلك أحد حقوق الإنسان الأساسية الواجب ضمانها من طرف الجميع في هذه الظرفية الاستثنائية، وتم الإفراج عن عدد مهم منهم لأسباب مختلفة، كانوا سيبقون في حالة حرمان وإهدار لحرياتهم لولا تفعيل هذا البرنامج الطموح والحرص على تطويره.

 

وأضاف فارس، أن هذه النتائج ما كانت لتتحقق لولا ما عبرت عنه كافة السلط والمؤسسات وكل الفاعلين من أطر كتابة الضبط وهيئة الدفاع من انخراط إيجابي متواصل وإرادة جادة، موجها إليهم عبارات الشكر والثناء على هذه المجهودات والتضحيات الكبرى المبذولة لتجاوز تداعيات هذه الأزمة الصحية العالمية على قطاع العدالة بكل وطنية ومسؤولية.