الجمعة 29 مارس 2024
كورونا

وزير الصحة: هذه أسباب التحاليل الكاذبة لفيروس كورونا 

وزير الصحة: هذه أسباب التحاليل الكاذبة لفيروس كورونا  وزير الصحة، خالد آيت الطالب
أكدت وزارة الصحة أن التقنيات المستخدمة في المغرب هي الأكثر موثوقية، بناءً على الكشف عن الحمض النووي للفيروس، وهي تقنيات مستخدمة على نطاق واسع من قبل مختبراتنا في بلادنا لأمراض أخرى.
وردت الوزارة في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، على ما تداول من أخبار بخصوص وجود "ضحايا التحاليل الكاذبة" تتعلق بمرضى كوفيد-19 بمدينة الدار البيضاء، مؤكدة أنه من الوارد المعتاد وجود نتائج مختلفة على عينات مختلفة أجريت لنفس المريض خلال أيام متتالية؛ وهذا في ارتباط بكمية الفيروس في العينات وتصرف الفيروس وتطوره في جسم الانسان وكذا نوعية وكيفية أخذ العينات، ولهذا فإنه يشترط في إعلان حالة التعافي وجود عينتين سلبيتين مع 24 ساعة على الأقل كمدة فاصلة.
وشددت الوزارة أن الإعلان عن أي حالة كوفيد- 19 هي مسألة طبية من اختصاص الأطباء الذين يجمعون بين المعطيات السريرية والمخبرية والأشعة لتشخيص المرض، ولا علاقة لأي شخص آخر كيفما كان التدخل في عمل الأطباء المغاربة ومتخصصي علم الفيروسات وكافة الأطر الصحية والتشويش عليهم. 
وأنه ومع وجود نتيجتين مختلفتين أو أكثر عند نفس الشخص، فإنه يعتد دائما بالحالة الموجبة حتى وإن كانت الوحيدة بين مجموعة من النتائج السلبية والتعامل بالتالي مع الشخص على أنه حالة مؤكدة ولا يسمح نهائيا لأي كان التدخل في عمل الأطباء والأطر الصحية.