الجمعة 29 مارس 2024
رياضة

هل تستمر هيمنة الفرق الأوربية على كأس العالم للأندية للفيفا؟

هل تستمر هيمنة الفرق الأوربية على كأس العالم للأندية للفيفا؟ نادي فلامينكو ونادي ليفيربول
تتجه أنظار عشاق كرة القدم العالمية هذا المساء إلى الدوحة بقطر التي تحتضن كأس العالم للأندية الفيفا، وذلك في الفترة ما بين 11 و 21 دجنبر 2019، حيث سيلاقي في النهاية فريق ليفيربول الانجليزي فريق فلامينكو البرازيلي.
ويشارك في هذه المسابقة الفرق الفائزة بكأس القارة :
أوروبا -أمريكا الجنوبية- الكون كاكاف– افريقيا -اسيا – بالإضافة للفريق الفائز بالبطولة للبلد المنظم .
مباراة الترتيب على المركز الخامس و لسادس، فاز فيها نادي الترجي التونسي على نظيره نادي السد القطري بحصة ثقيلة و مدوية ب 6 أهداف لـ2 ، ليحتل الترجي المركز الخامس والسد المركز السادس ويأتي في المرتبة السابعة فريق هينيجن سبورت من كاليدونيا الجديدة.
تأهل للنهاية نادي فلامينكو البرازيلي على حساب نادي الهلال السعودي بـ3أهداف لـ1 ، الانتصار كان حليف الفريق السعودي بـ 1هدف لصفر في الشوط الأول، الشوط الثاني عرف سيطرة تامة لفلامينكو وسجل ثلاثة أهداف.
مباراة النصف الثانية جمعت ما بين نادي ليفيربول ومونتيري المكسيكي التي انتهت بتأهل ليفيربول للنهاية بـ 2 أهداف لـ 1 ،ليفيربول وجد صعوبة كبيرة لتخطي الفريق المكسيكي، و لم يحقق التأهل الا في الدقيقة 91 من أقدام البديل البرازيلي فرمينيو. فريق ليفربول خسر نهاية هذه الكأس سنة 2005 ،الان أمامه فرصة ليدخل كأس العالم للأندية لخزينته .
منذ سنة 2000 حتى 2018 نلاحظ هيمنة الفرق الأوربية على كأس العالم للأندية ، فازت الفرق الأوربية بهذه الكأس 11 مرة في حين أن أمريكا اللاتينية أو الجنوبية نالت الكأس 4 مرات، هناك سيطرة اسبانية بالنسبة لاوربا ، ففريق ريال مدريد حصل على هذه الكأس 4 مرات متبوعا بغريمه التقليدي نادي برشلونة بـ 3 مرات، أما في قارة أمريكا الجنوبية فالنوادي البرازيلية هي التي تسيطر على هذه المسابقة بـ 4 مرات ، فريق كورنتياس 2 كؤوس وانترناشيونال وساو باولو كأس واحدة .
تفوق الفرق الأوربية راجع بالأساس إلى الترسانة القوية للاعبين التي تتكون منها هذه الفرق ، بجلب أجود العناصر الموجودة على الساحة الكروية العالمية، فكريستيانو رونالدو الذي لعب لريال مدريد قبل الانتقال ليوفنتوس يعتبر أحسن هداف لكأس العالم للأندية بـ 7 أهداف متبوعا بكاريت بيل من ريال مدريد بـ 6 أهداف،
هل تكرس الفرق الأوربية الهيمنة على كأس العالم للأندية أم سيكون لنادي فلامينكو رأي اخر.