الجمعة 26 إبريل 2024
خارج الحدود

فرنسا تمنع ”دولیبران“ وأنواع "البارسیتامول" للاستخدام الشخصي بسبب خطورتھا

فرنسا تمنع ”دولیبران“ وأنواع "البارسیتامول" للاستخدام الشخصي بسبب خطورتھا دولیبران له مضاعفات على الكبد
 أعلنت الوكالة الفرنسیة للأدوية،  الثلاثاء 17 دجنبر2019، أنه ابتداء من 15 يناير 2020 ، سیتم بشكل رسمي منع الاستخدام الشخصي للأدوية التي تحتوي الباراسیتامول في فرنسا، وأبرزھا ”دولیبران“ و“ديفل“، بعد ثبوت وجود مخاطر حقیقیة على صحة متعاطیھا.
ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسیة ”أ ف ب“، في ھذا الموضوع، فإن الأدوية المذكورة لن يتم السماح ببیعھا للأشخاص للاستخدام الشخصي، إلا بوجود وصفة طبیب، وسیكون للصیدلیات وحدھا الحق في بیع ھذه الأدوية، ومنعھا على المتاجر والمحلات الأخرى. وحسب ذات المصدر، نقلا عن الوكالة الفرنسیة المتخصصة في سلامة الأدوية والمنتجات الصحیة، فإن ھذه الأدوية تحتوي على مادة الباراسیتامول، وتشكل ھذه المادة خطرا كبیرا على الكبد، حیث تبقى احتمالیة تلفه واردة، وقد تؤدي إلى الوفاة أيضا.
وأشار المصدر نفسه، أن ھذا الإجراء الجديد يأتي بناء على عدة حالات تبین فیھا حدوث سوء استعمال لھذه الأدوية، الأمر الذي أدى إلى وقوع مشاكل صحیة للمتعاطین لھا، حیث أن الجرعات الزائدة من ھذه الأدوية تعني خطرا حقیقیا على متعاطیھا.
ووفق الوكالة الفرنسیة المعنیة، فإنه بالنسبة للبالغین الذين لا يعانون من أي أمراض، والذين يزيد وزنھم عن 50 كیلوغراما، فإن الجزرعة القصوى ھي 3 غرامات لكل 24 ساعة، مشیرة إلى أن الحد الأقصى لمدة العلاج الموصى بھا ھي 3 أيام في حالة الحمى، و 5 أيام في حالة الألم ، في غیاب الوصفات الطبیة.