الثلاثاء 23 إبريل 2024
خارج الحدود

بعد اعتقال 61 شخصا ومنع التظاهر بباريس: شعار البوليس الفرنسي.."للي دوا يرعف" (مع فيديو)

بعد اعتقال 61 شخصا ومنع التظاهر بباريس: شعار البوليس الفرنسي.."للي دوا يرعف" (مع فيديو) مشهد من مظاهرات السترات الصفراء

منع المظاهرات والاحتجاجات تتفاقم في فرنسا يوما بعد يوم؛ فرنسا التي ترفع شعار العدالة والديمقراطية، تخل بهذا وأمام الرأي العام الدولي، فقد سبق لها هذا في العديد من المرات، خاصة مع التظاهرات الاحتجاجية للسترات الصفراء.

 

 

فاليوم السبت 16 نونبر 2019، أطلقت شرطة باريس الغاز المسيل للدموع في شمال غرب وجنوب العاصمة الفرنسية لصد محتجين في الذكرى السنوية الأولى لمظاهرات السترات الصفراء المناهضة للحكومة.

 

إذ اندلعت اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين قرب محطة بورت دو شانبرييه فيما كان المحتجون يستعدون للسير باتجاه محطة جار دوسترليتس.

 

وتدخلت الشرطة لمنع بضع مئات من المتظاهرين من احتلال الطريق الدائري في باريس، حسبما أظهرت لقطات لتلفزيون "رويترز". وتم اعتقال 61 شخصا بحلول الساعة 10:30 بتوقيت جرينتش.

 

للإشارة فقد انطلق ما يعرف باسم احتجاجات السترات الصفراء في منتصف نونير 2018 بسبب زيادات في أسعار الوقود وارتفاع تكلفة المعيشة، لكنها تحولت إلى حراك أوسع ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومسعاه لتنفيذ إصلاحات اقتصادية.

 

وفقدت الاحتجاجات زخمها في الشهور القليلة الماضية وتراجع عدد المشاركين فيها من عشرات الآلاف إلى بضعة آلاف، لكن قادتها دعوا إلى الحشد من جديد اليوم السبت لإحياء الذكرى الأولى للحراك.