الأحد 25 أغسطس 2019
جالية

هذه هي الشروط المحددة للسيارات المرقمة بالخارج الموجهة للمتلاشيات التي كشفت عنها الجمارك

هذه هي الشروط المحددة للسيارات المرقمة بالخارج الموجهة للمتلاشيات التي كشفت عنها الجمارك صورة من الأرشيف

حددت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة الشروط والإجراءات التي يجب اتباعها من طرف أفراد الجالية المغربية، من أجل تعشير السيارات المستفيدة من القبول المؤقت بالمغرب الموجهة إلى المتلاشيات لسبب أو لآخر.

 

وكشفت بعض المصادر أن أي سيارة مقبولة مؤقتا لحقت بها أضـرار جسيمة، من قبيل (حادثة، حريق، جد متضررة أو التي أتلفت بالكامل، إلخ)، يتعذر على إثرها تصديرها، يمكن تعشيرها من أجل بيعها لتجار المتلاشيات وفق الشروط القانونية؛ وتقدم طلبات تعشير السيارات الموجهة للمتلاشيات إلى المكتب الجمركي القريب من وجود السيارات المتضررة.

 

وأضافت المصادر بأنه يجب تقديم طلب التعشير مدعوما بنسخة من تصـريح القبـول المؤقت، الورقة الرمادية الأصلية للسيارة أو نظيرا لها وصور للسيارة مأخوذة من زوايا متعددة، وكذا الشهادة الأصلية المقرة بعدم صلاحية السيارة للفحص التقني مسلمة من طرف وزارة النقل أو إثبات معاينة ودية بالنسبة للسيارة المصابة بحادث، بالإضافة إلى محضر المعاينة مسلم من طرف السلطات المختصة.

 

كما يمكن تسـوية الوضعية الجمـركية للسيارات المشار إليها في النقط المتعلقة بالعودة المستعجلة والسيارات الموجهة للمتلاشيات شخصيا أو لفائدة المعني بالأمر من قبل شركات التأمين والإنجاد المرخص لها، أو من قبل الممثلين المحليين لشركات التأمين والإسعاف الأجنبية المأذون لهم بذلك.