الخميس 27 يونيو 2019
فن وثقافة

ورزازات تتحول إلى "كعبة" لفنون المسرح، وتكرم عبد المجيد الهواس

ورزازات تتحول إلى "كعبة" لفنون المسرح، وتكرم عبد المجيد الهواس إسماعيل الوعرابي، المدير الفني للمهرجان (يمينا) والمخرج المسرحي المكرم عبد المجيد الهواس

على امتداد خمسة أيام، من 27  إلى 31 مارس 2019، ستتحول مدينة ورزازات إلى كعبة لفن المسرح، من خلال تنظيم الدورة الحادية عشرة لـ "مهرجان أماناي الدولي للمسرح"، الذي تنظمه "جمعية فوانيس ورزازات"، بشراكة مع عدد من المؤسسات الرسمية العمومية والخاصة. وتأتي دورة هذه السنة الأولى بعد العاشرة في سياق الاحتفاء باليوم العالمي للمسرح تحت شعار "أماناي يستمر والمسرح يجمعنا".

 

وتشارك في مسابقة العروض الرسمية، حسب بلاغ صحفي توصلت به "أنفاس بريس"، ستة عروض مسرحية لفرق فنية من المغرب والخارج، وهي: "لوركا دريم" من روسيا، "حاشاك" لفرقة كواليس مسرحية من المغرب، "وومن بومب" من البرازيل، "القبلة" من تونس، "زهر وشوك" لفرقة مسارات الإبداع الفني والثقافي من المغرب، و"مواطن ورق" من مصر.. ستتنافس على جوائز المرحوم العربي الدغمي (تشخيص ذكور)، جائزة ثريا جبران (تشخيص إناث)، جائزة المرحوم عبد الكبير الخطيبي (البحث الفني)، جائزة عبد المجيد الهواس (السينوغرتفيا)، جائزة المرحوم عبد السلام الشرايبي (التأليف المسرحي)، جائزة المرحوم الطيب الصديقي (الإخراج)، ثم جائزة أماناي الكبرى للمهرجان..، وستشرف على تقييم هذه العروض فنيا وجماليا لجنة تحكيم مكونة من الدكتور إبراهيم الهنائي رئيسا، الدكتورة مونى بلغالي، الدكتورة أنيسة الدرازي، المخرج المسرحي حسن هموش والدكتور محمد زهير (أعضاء).

 

ويخصص مهرجان أماناي في دورته الحادية عشرة محور تكوين متنوع من خلال مجموعة من الورشات الموضوعاتية، يشرف عليها مختصون في المجال تستهدف تأطير شباب المدينة لاكتساب معارف مسرحية لإغناء رصيدهم المعرفي الفني، وتضم محاور التكوين: ورشة فن السينوغرافيا من تأطير الأستاذ عبد المجيد الهوس، ورشة إعداد الممثل من تأطير أمين نسور، ”الحلقة والحلايقي" في اختبار التكوين من تأطير الدكتور رشيد أمحجور، الارتجال المسرحي من تأطير الفنانة خديجة زروال، من "الورشة إلى العرض" تأطير الفنان أحمد بن بلا، ورشة "الماكياج المسرحي" من تأطير الأستاذة انتصار إيمان مطيع، ورشة "المسرح كأداة لتعلم اللغة الأجنبية" (الانجليزية نموذجا) من تأطير ذ. سناء عمراني جاي، "تقنية اللعب بالأكسيسوار والارتجال والتعبير الجسدي" من تأطير فرقة كواليس للمسرح بتيط مليل، ورشة "مسرحة المناهج"  من تأطير الأستاذ المختار مجيديلة والدكتور أسليمة أمرز..

 

كما تعرف الدورة لحظة اعتراف وتكريم بالمسار الحافل للفنان السينوغراف عبد المجيد الهواس، يقدم خلالها الدكتور حسن يوسفي مداخلة في حق المتوج تحت عنوان "السينوغرافيا ورهانات الفرجة المسرحية الجديدة"..

 

إلى ذلك تتخلل برنامج دورة المهرجان عروض مسرحية متنوعة في مسرح الشارع، من خلال مشاركة مسرحية "كوالة بنادم" لفرقة مسرح النون والفنون ومسرحية "الحبل والسطل" لفرقة نادي خشبة الحي. وعروض فنية موجهة للطفل بمسرحية "تشياك" من إيطاليا، مسرحية "أبسايد ضاون" من إيطاليا وعرض "السمكة العجيبة" لفرقة شمس من تونس، إلى جانب حضور عروض فنية شرفية في المشاركة لكل من مسرحية "شابكة" لفرقة الأوركيد ومسرحية " كاموفلاج" لفرقة فوانيس مسرحية، وكلاهما من المغرب.