الجمعة 24 مايو 2019
سياسة

الوزاني: وصف الدواعش يخلق أزمة بين المغرب وقطر

الوزاني: وصف الدواعش يخلق أزمة بين المغرب وقطر
لم ينتبه الرأي العام كثيرا إلى التصريحات الخطيرة التي أصدرها سفير قطر عبد الله الدوسري لدى المملكة المغربية، في 18 دجنبر 2018 في ذكرى عيد بلاده الوطني، والتي وصف فيها دول خليجية بالدواعش نسبة إلى التنظيم الإرهابي في المنطقة، وحسب مصادر ديبلوماسية فإن هذا التصريح على أرض المغرب أحدث شرخا ما في جدار الثقة بين المغرب وقطر.
وقد كان السفير القطري قد أعطى تصريحا لقناة قطرية، وصف حسب المصادر بغير اللبق وغير المراعي للأعراف الديبلوماسية بين الدول، وصف فيه السعودية والإمارات العربية بالدواعش. وجاء التصريح على هامش الحفل الذي نظمته سفارة بلاده في فندق سوفيتيل بالرباط، والذي حضرته شخصيات مغربية رسمية مهمة، على رأسها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.
وأفادت ذات المصادر الديبلوماسية، أن هذا التصريح كان سيكون عاديا لو تم تسجيله في السفارة أو الإقامة القطرية باعتبارها ترابا قطريا حسب القانون الدولي، لكن أن يعطى على التراب المغربي ضد دول لها علاقات إيجابية مع المملكة فهذا ما اعتبرته جهات نافذة بغير المقبول ووصفته بأنه تمادي يجب تنبيه الخارجية القطريه إليه لتفادي تكراره مرة أخرى.
وهو الشيء الذي قامت به الخارجية المغربية بطريقة غير رسمية، لعدم السماح بتكرار عمليات السب والشتم مستقبلا على أرض المغرب ضد دول صديقة للمغرب، وأن المغرب محايد ولن يسمح بأن تكون أرضه ساحة معركة للأشقاء العرب حسب ذات المصادر التي فضلت عدم الإشارة إلى هوياتها.