الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

"خيمة الشعر" بمهرجان بوجدور السابع على إيقاع الأوزان والطرب الحساني

"خيمة الشعر" بمهرجان بوجدور السابع على إيقاع الأوزان والطرب الحساني من أجواء المهرجان

نظم مهرجان "أكبار" بوجدور، في نسخته السابعة، وفي صبغته الأدبية والثقافية، خيمةً للشعر، حضرها ثلة من الشعراء وصناع الكلمة الحسانية والطرب الحساني. وتنوعت القصائد والأوزان الموسيقية، في ”خيمة الشعر“، بحضور نخبة من شعراء الإقليم والجهة، وموريتانيا.

وحضر خيمة الشعر، كوكبة من المثقفين والمهتمين بالبحث في الثرات والثقافة الحسانية. وتم الاحتفاء في فقرة خيمة الشعر، بالأشوار البيظانية، التي خلفت تجاوبا مع الجمهور من عشاق "الهول والكاف"، الذي تنفرد به الثقافة الحسانية.

وشهدت خيمة الشعر، بمهرجان أكبار، تكريم عدد من الشخصيات الأدبية الصحراوية، المنحدرة من إقليم بوجدور، والتي بصمت أسماءها في مجلد الشعر الحساني.

كما شهد إقليم بوجدور، صباح يوم السبت 3 نونبر 2018، انطلاق فعاليات مهرجان أكبار، في نسخته السابعة، في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، تحت شعار ”ليد أفليد أحميَّ.. نمشو بالتنميَّ“؛ بحضور عامل الإقليم، وعدد من المسؤولين، المنتخبين، والعسكريين.

وعرف المهرجان، ضمن فقراته تنظيم سباق العدو الريفي الوطني الثاني، لمختلف الفئات، ما بين المناطق؛ من تنظيم جمعية شباب الجنوب لألعاب القوى، بشراكة مع الجامعة الملكية لألعاب القوى، وعصبة الصحراء لألعاب القوى، وبمشاركة عدد من الأندية الوطنية، الجهوية والمحلية.

من جهتها، نظمت المديرية الإقليمية، للفلاحة ببوجدور، على هامش المهرجان؛ يوماً تحسيسياً، حول تثمين وتسويق النباتات العطرية والطبية، الذي أطره المدير الإقليمي للفلاحة، بحضور عدد مهم من الفعاليات الجمعوية الناشطة في المجال بالإقليم.

وسيكون لجمهور المهرجان، موعد لعروض سباق الهجن والفروسية، وسيحيي سهرات ”أكبار بوجدور“ في نسخته السابعة عدد من أهم الفنانين، على الصعيد الوطني، الجهوي والمحلي.