الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
سياسة

المغرب والمملكة المتحدة يعقدان أولى جولات الحوار الإستراتيجي بلندن

المغرب والمملكة المتحدة يعقدان أولى جولات الحوار الإستراتيجي بلندن قضايا متعددة وذات أولوية مطروحة للنقاش

يعقد المغرب والمملكة المتحدة، اليوم الخميس 5 يوليوز 2018 بلندن، الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ونظيره كاتب الدولة في الشؤون الخارجية والكومنولث، بوريس جونسون.

ويتكون الوفد المغربي، كذلك، من كاتبة الدولة في الشؤون الخارجية، مونية بوستة، وكاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، إضافة إلى مسؤولين سامين بمختلف القطاعات الوزارية.

 

وتم، خلال الجلسة الافتتاحية للجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي المغرب-المملكة المتحدة، التوقيع، من طرف وزيري الشؤون الخارجية، على عدة اتفاقيات تهدف إلى تعزيز الإطار القانوني بين البلدين.

ويمثل انعقاد هذا الحوار مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية بين المملكتين، ويضفي دينامية قوية من أجل توطيد مكتسبات التعاون وإرساء أسس رؤى مشتركة لرهانات وتحديات الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة.

ويشكل هذا اللقاء بالنسبة للبلدين، اللذين تجمعهما شراكة وثيقة واستراتيجية، مناسبة لإقامة فضاء للتشاور لإعطاء التوجهات الاستراتيجية لتعاونهما، وبحث القضايا ذات الأولوية لاسيما السياسية والثنائية والإقليمية والأمنية والاقتصادية والتجارية أو التي تهم مجالي الثقافة والتعليم.