الاثنين 24 سبتمبر 2018
جالية

لهذا السبب يرغب شباب مغاربة العالم في العودة إلى المغرب

لهذا السبب يرغب شباب مغاربة العالم في العودة إلى المغرب شباب مغاربة بالمهجر في صورة جماعية مع الوزير بنعتيق

كشف استطلاع  أجرته بوابة "روكروت.كوم"، التي تختص في مجال التوظيف والتشغيل، أن ثلاثة أرباع شباب مغاربة العالم (74%) يرغبون في العودة للاشتغال في المغرب. وأوضحت هذه الدراسة أن دوافع عودة هؤلاء الشباب للبلد الأصل تنحصر في الرغبة في تنمية البلد الأصلي (54%)، ثم بهدف إتمام مسار مهني أفضل بعد تجربتهم على الصعيد الدولي (25%)، ثم الرغبة في العيش بالقرب من العائلة في المغرب.

وكشفت هذه الدراسة أن 31 في المائة من الشباب المشاركين في هذا الاستطلاع يرغبون في تأسيس مقاولات خاصة بهم، بينما يفضل 10 في المائة الاستفادة من مستوى عيش أرخص مقارنة مع الدول الأوروبية.

في حين عبر هؤلاء الشباب المشاركين في هذه الدراسة عن بعض التخوفات، والتي تتعلق باستكمال المسار المهني في المغرب، أهمها أجواء الاشتغال في المقاولات الغير مشابهة لبيئة الاشتغال في أوروبا وطريقة التدبير الكلاسيكية التي لا تفتح آفاقا كبيرة للتطور المهني داخل المؤسسة.

بينما أوضحت هذه الدراسة بالنسبة لتطلعات الشباب المقيمين في المغرب، أن أزيد من 90 في المائة من الشباب المغربي يرغبون في خوض تجربة مهنية خارج الوطن، وجاءت كندا في صدارة الوجهات التي يرغب المغاربة في الاشتغال فيها.