الأحد 23 سبتمبر 2018
جالية

برغم منع التبرعات الخارجية.. مسجد ستوكهولم بالسويد في الطريق للإنجاز

برغم منع التبرعات الخارجية.. مسجد ستوكهولم  بالسويد في الطريق للإنجاز 3 ملايين كرون سويدي التي تم جمعها تساوي نحو 300 مليون سنتيم

من المقرر أن يتم بناء مسجد كبير ضاحية رينكبي شمال العاصمة السويدية ستوكهولم، تقدر مساحته بـ 500 متر مربع ويحتوي على 18 قبة. وفق ما أخبر به موقع "يورو نيوز".

وكانت الموافقة على البناء صدرت قبل عدة سنوات، حسب المصدر ذاته، وتم جمع ثلاثة ملايين كرون سويدي، والمفاوضات قائمة على قدم وساق على من يقع عليه الاختيار للقيام بعملية البناء.

وقال إبراهيم بوراله، نائب رئيس المسجد "حاولنا خلال 8 سنوات جمع الأموال، والآن يمكن لقول بأننا أصبحنا قريبين للمبلغ المطلوب للشروع في البناء على الرغم من حاجتنا للمزيد حتى نبدأ بمشروع البناء. لكن خطتنا تعرضت لانتقادات بسبب التبرعات من المملكة العربية السعودية، لذلك لم نأخذ أية تبرعات مالية خارجية، واقتصرت على داخل السويد فقط.".

وأضاف نائب مدير المسجد، أن الخطة تتضمن بناء المسجد بجوار مركز الشرطة الجديد في الضاحية، ويتضمن إضافة إلى أماكن الصلاة، مطعما وصالة ألعاب رياضية ومكتبة الهدف منها استحداث مكان تجتمع فيه فئة كبيرة من الناس.

هذا، ويشير الموقع إلى أن المهندس المعماري يوهان سيلينك، المشرف على التصميم، وهو مهتم بالهندسة المعمارية للشرق الأوسط، يعتبر المساجد جزء كبير من تاريخ المعمر. لذلك قامت الجمعية الإسلامية بالإتصال به بعد رؤيتها الكنيسة التي صممها في "أوشتا"، وقد عمل على الرسومات والتصميم لسنوات عديدة، ويعتبر هذا المسجد بالنسبة له بمثابة تحد لخلق تصميم يتناسب مع صورة المدينة.

وكذلك هناك شيء مميز بالنسبة ليوهان، يردف "يورو نيوز"، وهي أن يكون شكل المسجد باتجاه مكة. لذلك هناك عدة اعتبارات لديه من ناحية تصميم الزوايا والأخذ بالحسبان على قاعدة مرتفعة حتى يمكن تفادي الإزدحام خاصة عند صلاة الجمعة.