السبت 20 إبريل 2024
جالية

من مراكش: بنعتيق يدعو مغاربة أمريكا لنقل التكنولوجيا الدقيقة للمغرب

من مراكش: بنعتيق يدعو مغاربة أمريكا لنقل التكنولوجيا الدقيقة للمغرب الوزير بنعتيق أثناء إلقاء كلمته في منتدى مراكش

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية، المنتدى الثالث للكفاءات المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية، يومي 3 و4 أبريل 2018، بمراكش تحت شعار "مغاربة العالم: كفاءات لمغرب الغد".

وينعقد هذا المنتدى تفعيلا لتوصيات لقائي نيويورك في يونيو 2012 والرباط في يونيو 2013، حيث يندرج في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعبئة كفاءات مغاربة العالم وتسخير خبراتهم ومعارفهم خدمة لبلدهم المغرب.

المنتدى يعرف مشاركة حوالي 100 كفاءة مغربية مقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية ونظرائها بالمغرب (أرباب مقاولات، أُطر عليا، أطباء، باحثون...). فعلى مدى يومين تنظم أشغال المنتدى في أربع جلسات سيتطرق فيها المشاركون لموضوعات مختلفة كخلق المقاولات والاستثمار والتكنولوجيات الحديثة والتكوين والبحث والصحة.

واعتبر عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذا الملتقى يأتي ضمن سلسلة من الملتقيات تنظمها الوزارة في إطار الفضاء الافتراضي الذي يطلق عليه الجهة 13 بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهو فضاء خاص بالمقاولين مغاربة العالم، وذلك بهدف توفير إمكانيات التواصل والتشبيك بينهم وبين مختلف الفاعلين الاقتصاديين وتشجيعهم على الاستثمار في بلدهم المغرب.

ودعا بنعتيق مغاربة أمريكا، بصفة خاصة، ومغاربة العالم، بصفة عامة، إلى العمل من أجل نقل التكنولوجيا الدقيقة إلى المغرب، باعتبار أن هذه المهمة واجب وطني، كي لا يبقى المغرب رهينة المؤسسات الكبرى، مشيرا إلى أن نقل التكنولوجيا الدقيقة هي رهان مستقبلي.

وأبرز الوزير المنتدب المكلف بمغاربة العالم، أن جمع الكفاءات المغربية بالخارج وتأطيرها هو عمل صعب، لكن ليس مستحيلا، "فنحن في بداية الطريق، والطريق صعب وشاق، لكننا عازمون على الوصول للمبتغى، ألا وهو التعبئة الشاملة لمغاربة العالم"، يضيف بنعتيق.