الجمعة 3 مايو 2024
جالية

بنعتيق يقود "انقلابا" ثقافيا لصالح مغاربة العالم

بنعتيق يقود "انقلابا" ثقافيا لصالح مغاربة العالم عبد الكريم بنعتيق في صورة ذكارية مع المسرحيين
التشبث بالهوية، هو الشعار المؤطر للجولات المسرحية التي ستقوم بها 41 فرقة مسرحية بأوربا وافريقيا والخليج لفائدة مغاربة العالم، هذا ما كشف عنه عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، مساء يوم الأربعاء 31 يناير 2018، وذلك في حفل فني حضره العشرات من المسرحيين الذين تم اختيارهم للقيام بهذه الجولات، "فهم صلة الوصل مع مغاربة الخارج"، يقول الوزير بنعتيق.
وتبلغ عدد العروض 180 عرضا، تتوخى إثراء العرض الثقافي الموجه لمغاربة العالم، بعروض مسرحية مغربية متنوعة، تحتفي بجل التعابير المسرحية من كوميديا وتراجيديا.. والمقدمة بمختلف اللغات واللهجات المغربية لفائدة جميع الفئات المجتمعية الكبار والأطفال، تروم الاستجابة لمتطلبات وتطلعات الجالية المغربية التي تتميز بتعداد وتنوعها الثقافي.
وكشف الوزير الاتحادي، أن الوزارة تعتزم مستقبلا برمجة جولات مسرحية ببلدان أخرى وخاصة بأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية، وكذا الانفتاح على التعابير الفنية الأخرى..
وثمن عدد من المسرحيين الذين استقت جريدة "أنفاس بريس"، آراءهم، هذه المبادرة في الترويج للفن المسرحي خارج ربوع البلاد، وتوثيق الهوية والأواصر الوطنية بين مغاربة الداخل والخارج.