الاثنين 7 أكتوبر 2024
منبر أنفاس

هند حامد: الأحد الوردي.. بادرة أمل من غولف السعودية لمحاربة سرطان الثدي

هند حامد: الأحد الوردي.. بادرة أمل من غولف السعودية لمحاربة سرطان الثدي هند حامد
يعد سرطان الثدي من أكثر الأمراض التي تثير القلق والذعر لدى العديد من الأسر، حيث يصيب ركيزة الأسرة الأساسية - المرأة.

في عام 2022، بلغ عدد النساء المصابات بسرطان الثدي 2.3 مليون حول العالم، كما تسبب في وفاة 670 ألف امرأة. ويعتبر هذا المرض الأكثر شيوعًا بين النساء في 157 دولة، مع نسبة إصابة تتراوح بين 0.5% و1% بين الرجال.

في مصر، على سبيل المثال، يتم تشخيص أكثر من 45% من حالات سرطان الثدي في مراحل متأخرة، مما يعرض حياة المريضات للخطر. ولهذا، يعد الكشف المبكر السلاح الأكثر فعالية في مواجهة هذا المرض وعلاجه قبل تطوره.

ورغم ما تبدو عليه هذه الأرقام من رهبة، إلا أن سرطان الثدي ليس مرضا جديدا؛ بل يمتد تاريخه إلى آلاف السنين. إذ يعود أقدم توثيق له إلى الأسرة الفرعونية السادسة، حيث أظهرت دراسة أجريت على مومياء لسيدة من مقبرة "قبة الهوا" آثار تدميرية مميزة ناتجة عن المرض. كما تضمنت بردية "إدوين سميث" وصفًا لأورام الثدي التي كانت تُعالج بطرق بدائية كالحرق (الكي).

ولعدة قرون، لم يكن هناك علاج فعال للمرض، فكانت النساء في مراحل متقدمة منه تمتن صغيرات، حتى تطورت تقنيات العلاج الحديثة في الولايات المتحدة وأوروبا، مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي وعمليات نقل النخاع، مما أدى إلى زيادة نسب الشفاء بشكل كبير.

ونحن في شهر أكتوبر، الذي يعد شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي، تتجدد الدعوة إلى أهمية نشر الوعي وتقديم الدعم للنساء المصابات أو المهددات بالإصابة. وهنا أود أن أحيي المملكة العربية السعودية على جهودها البارزة في هذا المجال، خاصة من خلال غولف السعودية التي أطلقت مبادرة متميزة للتوعية بسرطان الثدي خلال جولة أرامكو للفرق في مدينة شينزين الصينية.

فقد تم تزيين الحفرة رقم 16 في البطولة باللون الوردي كرمز للتوعية، وذلك ضمن مبادرة "الأحد الوردي" التي نظمها غولف السعودية.

وجاءت هذه المبادرة ضمن التزام الشركة المجتمعي وكجزء من حملة "شاهد الأثر"، التي تسعى إلى دعم القضايا الاجتماعية والاقتصادية والبيئية عالميًا.

وكما نجحت مصر في دعم صحة المرأة من خلال مبادراتها المختلفة للكشف المبكر عن المرض وتقديم الرعاية اللازمة، أدعو المؤسسات الرياضية ذات الطابع العالمي إلى الاقتداء بمبادرة غولف السعودية وإطلاق حملات توعوية مماثلة لدعم كل امرأة، بما يعزز من فعالية وإنتاجية المجتمعات.
 
هند حامد، كاتبة مصرية