الأحد 8 سبتمبر 2024
رياضة

والي أكادير يدعو لتسريع وتيرة تحضيرات احتضان كأس العالم 2030

والي أكادير يدعو لتسريع وتيرة تحضيرات احتضان كأس العالم 2030 الوالي أمزازي في اجتماع جهوي وفي الإطار اجتماع سابق حضره لفتيت ولقجع
ترأس  سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، يوم الإثنين 22 يوليوز 2024، اجتماعاً تقنياً، بحضور إسماعيل أبو الحقوق، عامل عمالة إنزكان، خصص لتدارس مدى تقدم استعدادات أكادير الكبير لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030. 
 
وقد تم خلال هذا الاجتماع تقديم عدد من العروض التي تهم مختلف المرافق والبنيات التحتية والخدمات التي تعكف المنطقة على إنجازها، وفقاً لشروط الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وتماشياً مع توجيهات  عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إثر الاجتماع الموسع الذي احتضنته ولاية جهة سوس ماسة لتقديم عرض أكادير الكبير بهذا الخصوص والذي شهد حضور ثلة من المتدخلين في هذا الإطار. 
 
وقد هم الاجتماع التقني، على وجه الخصوص، تهيئة وتجهيز البنيات التحتية الطرقية، خاصةً مدخل المدينة عبر الدراركة ومدخل المدينة عبر انزكان والدشيرة، بالإضافة إلى مقاطع الطريق السريع الحضري والطريق المداري للمدينة، بما في ذلك مشاريع تمديده نحو الشمال في تجاه تغازوت، وكذا نحو الجنوب في اتجاه القليعة.     
   
كما شكل هذا الاجتماع فرصةً لتدارس مشروع تأهيل محيط الملعب الكبير لأكادير، خاصة تهيئة الولوجيات وتأهيل المساحات الخضراء والساحات العمومية وكذا إدماج الملعب في محيطه، خاصة على مستوى الحي المحمدي والقدس وسفوح الجبال.
 
ووفق مصدر من ولاية جهة سوس ماسة، يرتقب أن تشهد الولاية انعقاد اجتماعات موسعة أخرى طيلة الأسبوع  ستخصص لتدارس الحركية الطرقية ومرابد ركن السيارات والحافلات بمحيط الملعب، بالإضافة إلى عملية انتشار الجمهور من الملعب وفي اتجاه المطار وباقي محاور المدينة الرئيسية، إلى جانب تدارس البنية التحتية السياحية وملاعب التدريب، سواءً بمدينة أكادير وضواحيها أو بالمنطقة السياحية تاغازوت، ناهيك عن برامج مواكبة الفاعلين السياحيين من أجل تنظيم محكم لهذه التظاهرة العالمية.
 
وشدد والي جهة سوس ماسة، خلال الاجتماع ذاته، على ضرورة تعبئة المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية المعنية وشركات التنمية الجهوية والمحلية ومواصلة جهودها، مع تكثيف العمليات من أجل تنزيل أمثل للتعهدات المعروضة على أنظار وزير الداخلية.