الجمعة 3 مايو 2024
فن وثقافة

أسبوع الإيسيسكو الثقافي يحتفي بمدينة مراكش

أسبوع الإيسيسكو الثقافي يحتفي بمدينة مراكش جانب من متحف الروافد دار الباشا بمراكش
تنظم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة - إيسيسكو، خلال الفترة من 20 إلى 26 أبريل 2024 بمراكش، أسبوع الإيسيسكو الثقافي، وذلك تحت شعار "مراكش مدينة التراث والفن والثقافة".
وتندرج هذه التظاهرة في إطار فعاليات "مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024"، وتزامنا مع احتفالها بشهر التراث في العالم الإسلامي.
ويتضمن برنامج هذا الأسبوع الثقافي سلسلة من الأنشطة تتمثل في "ليلة للمتاحف" التي ستنظم يوم 20 أبريل 2024 في محطتين هما محطة متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفنا التي ستشهد تقديم مشروع كتاب ومنصة حول متاحف مدينة مراكش، وإطلاق مسابقة مراكش في التصوير الفوتوغرافي، ومحطة متحف الروافد دار الباشا التي تشمل فقرات تهم اختتام معرض إقامة إيسيسكو للفنانين الشباب، وعرضا موسيقيا من تراث الملحون.
كما يتضمن برنامج هذا الأسبوع ندوات حول مواضيع : "نشأة مفهوم التراث الثقافي الشفوي غير المادي بمراكش" و"مراكش زمن التأسيس" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجماعة القاضي عياض، و"تأثيرات زلزال الحوز على التراث الثقافي والسياحة لمدينة مراكش" و"الفن الإسلامي والعمارة الطينية" بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية.