السبت 18 مايو 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" ( الحلقة5 )

 
 
نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" ( الحلقة5 ) الملك الحسن الثاني والرئيس الشادلي بنجديد والملك فهد بن عبد العزيز في وجدة والحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

 

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

 

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

 

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

 

إليكم الحلقة الخامسة من سلسلة "ذاكرة رمضان":

1 ـ يوم ولادة مؤسس الدولة الأموية "صقر قريش"

ولـد مؤسس الدولة الأموية في الأندلس عبد الرحمـان الداخـل (صقر قريش) في يوم 5 رمضان من العام 113 هجرية الموافق لـ 9 نونبر سنة 731 ميلادية. وتوثق المصادر التاريخية أن ـ صقر قريش ـ عبد الرحمن الداخل كان قد عبر إلى البحر إلى الأندلس في يوم 15 رمضان من العام 138هـ الموافق لـ 20 فبراير سنة 756 م. ويعتبر عبد الرحمان الداخل صقر قريش هو مؤسس الدولة الأموية الإسلامية القوية في الأندلس.

 

 

 2 ـ لقاء الملك الراحل الحسن الثاني مع الرئيس الجزائري الشاذلي بنجديد

في يوم الإثنين 4 مايو سنة 1987 الموافق لـ 5 رمضان 1407، التقى جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، والراحل الرئيس الجزائري الشاذلي بنجديد، على الحدود المغربية الجزائرية، وكان اللقاء تحديدا على بعد إثنى عشرة كيلومترا من مدينة وجدة، بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل فهد بن عبد العزيز.

يشار إلى أن لقاء آخر كان قد سبق تنظيمه بتاريخ 12جمادى الأولى 1403، الموافق لـ 26 فبراير 1983م، بين الملك الراحل الحسن الثاني مع الرئيس الجزائري الشاذلي بنجديد، في مكان خاص بين مطار أنجاد وبيـن الحدود الجزائرية، حيث ناقشا من خلاله أفق العلاقات الثنائية بين الدولتين، وخصوصا ما يتعلق بملف قضية الصحراء.

 

3 ـ وفاة الأديب والفلكي محمد بن علي بن عبد الواحد النكنافي

 في يوم الخميس 5 رمضـان 1265 هجرية، توفـي الأديب محمد بن علي بن عبـد الواحـد النكنافـي السوسي الصويري، وكـان الرجل رحمة الله عليه أديبـا مطلعـا، ومهندسـا فلكيـا، ويذكر أنه آخـر من أتقن هـذه العلـوم بالمغرب مـع علـم الحساب بفاس. حسب ما جاء في كتاب "إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع" للمؤرخ العلامة عبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

4 ـ وفاة الصحفي والناشر عبد الله العمراني

توفي الصحافي والكاتب والناشر عبد الله العمراني مؤسس أسبوعيتي "المصير" و "لافيريتي" في يوم 4 رمضان من العام 1444 هجري، الموافق لـ 26 مارس سنة 2023 بمدينة الرباط. ويعد الراحل عبد الله العمراني من أشهر وأبرز الأسماء في مجال الصحافة المغربية والعربية، حيث شغل منصب المدير الجهوي لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بمدينة الدار البيضاء عام 1975، قبل أن يغادر القطاع العام ليؤسس مقاولته الخاصة في مجال التواصل، ويساهم في إطلاق فعاليات اقتصادية وثقافية.