السبت 18 مايو 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (2)

 
 
نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (2) أحمد أزناك ينوسط الحسين العمراني (يمينا) وعبد الرحمان اليوسفي
تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.
 
إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.
 
حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.
 
حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.
 
إليكم الحلقة الثانية من سلسلة "ذاكرة رمضان":
1 ـ المؤرخ ابن خلدون ولد وتوفي في رمضان
ولد ابن خلدون في ثاني شهر رمضان من العام 732 للهجـرة، الموافق لـ 27 ماي 1332 ميلادية في تونس، وتوفي في يوم 26 من شهر رمضان من العام 808 للهجرة، حيث قضى معظم مراحل حياته في المغرب الأقصى.
ومن المعلوم أن أهم مخطوطات العالم العربي ابن خلدون موجودة بالخزانات المغربية، فضلا على أنه صاحب كتاب "المقدمة" الشهيرة، التي تناول فيها دراساته في مجال التاريخ والاجتماع، وقدم من خلال "المقدمة" تحليلات عميقة ومفهومة لأسباب الصعود والسقوط للحضارات، علاوة على أن كتابه يُعدّ عملا يجمع بين الفلسفة والتاريخ بشكل ممتاز.
 
 
2 ـ ليلة كارثة زلزال مدينة أكادير
في مثل هذا اليوم، وقعت هزة أرضية مدمّرة في مدينة أكادير على الساعة الحادي عشرة من ليلة 29 فبراير 1960م، الموافق لـ 03 رمضان 1379 هجرية، واستغرقت ما بين 12 إلى 14 ثانية، حيث تهدمت البنايات على ساكنتها، محدثة أكواما من الأنقاض وتصاعد غبار كثيف حجب الرؤيا، مما تسبب أيضا في انقطاع التيار الكهربائي، وتعطلت إمدادات الماء الشروب، كما انقطعت خطوط الهاتف ما جعل المدينة تفقد أي اتصال بالعالم الخارجي، حيث وصف الزلزال بالعنيف والأكثر فتكا وتدميرا في تاريخ المغرب. وقد تم إخلاء المدينة من أجل تجنب انتشار الأوبئة.
 
وضع حجر الأساس للمدينة الجديدة في 30 يونيو 1960 وأعيد بناء أكادير وتطويرها مع الحفاظ على مينائها وهويتها البحرية والسياحية. وقد تم تشييد مدينة أكادير على بُعْدِ كيلومترين إلى الجنوب من الموقع الأصلي بطلب من الملك الراحل محمد الخامس حيث قال: "لَأِنْ حَكَمَتِ الأقْدَارُ بِخَرَابِ أَكَادِير، فَان بِنَائَهَا مَوْكُولٌ إِلَى إِرَادَتِنَا وَعَزِيمَتِنَا".
 
 
يوم تدشين إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم
عرف هذا اليوم حدثا بارزا يتجلى في تدشين وإعطاء انطلاقة إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، وذلك في يوم 2 رمضان من العام 1425 هجرية، الموافق لـ 16 أكتوبر 2004 ميلادية، من طرف أمير المؤمنين الملك محمد السادس، وذلك بتعاون بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الاتصال والإذاعة والتلفزة المغربية.
 
بعد وقت وجيز، وانطلاقا من البرنامج الملكي الرامي إلى تأهيل الحقل الديني وتجديده، قام الملك محمد السادس يوم الأربعاء 29 رمضان 1426هجرية الموافق لـ 02 نونبر 2005م، بإعطاء انطلاقة بث قناة محمد السادس للقرآن الكريم.
 
تبث قناة "السّادسة" مجموعة من البرامج التي تعكس التوجه المغربي في الشأن الديني القائم على وحدة العقيدة، والمذهب، وروح التسامح والإنفتاح المستلهمة من هدي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، مع التعريف بتراثنا الحضاري المتصل بالمساجد والزوايا والمدارس، وإبراز الشخصية المغربية.
 
 
ليلة تقديم استقالة عبد الرحمان اليوسفي واعتزاله السياسة
في الليلة الثانية من شهر رمضان، قدم المناضل الكبير الأستاذ عبد الرحمـن اليوسفي رسالة استقالته مـن الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، معلنا اعتزاله العمـل السياسي، حيث تصدرت رسالته التاريخية الصفحة الأولى من صحيفة الإتحاد الإشتراكي.
 
انتشر خبر استقالة المجاهد عبد الرحمان اليوسفي بسرعة كبيرة، ولم تهدأ معه الأحاديث في أوساط المجتمع المغربي. حيث صاحبها حديث ونقاش في الشارع العمومي، والمقاهي، وعلى موائد الأسر المغربية، وداخل الإدارات. بل انشغل الجميع بقراءتها وتحليل مضمونها وتفكيك رسائلها ومغزاها، وتساءل الناس بمختلف مشاربهم عن أسباب نزولها في هذا التوقيت بالضبط. وقال اليوسفي في هذه الرسالة "قررت اعتزال العمل السياسي وبالتالي أصبحت مستقيلا من عضويتي في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ومن كل المهام ذات العلاقة".
 
استقالة اليوسفي من وظائفه السياسية جاءت مباشرة بعد صدور نتائج الانتخابات التشريعية سنة 1993، فكانت رسالة احتجاج على ما وقع في هذه الإستحقاقات من تجاوزات وخروقات. وفي سياق الإصلاحات الجديدة عاد المناضل عبد الرحمن اليوسفي كاتبا أولا للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في العام 1995. ليدخل في مصالحة مع الحكم في المغرب، حيث عيّن وزيرا أولا في فبراير 1998، واستمر في مهامه إلى حدود نونبر 2002.
 
بدأ الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي حياته محاميا ثم انخرط في السياسة وتعرض للاعتقال والسجن والنفي، وقد أصبح وجها أساسيا من وجوه السياسة في المغرب. إذ يعتبر أحد أبرز الوجوه السياسية في المغرب. وهو من مؤسسي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعد أن أسس سابقا مع المهدي بن بركة ومحمد بصري ومحجوب بن صديق وعبد الرحيم بوعبيد وعبد الله إبراهيم الاتحاد الوطني للقوات الشعبية المنشق عن حزب الاستقلال سنة 1959. وقد انتخب كاتبا عاما للحزب منذ وفاة كاتبه العام السابق عبد الرحيم بوعبيد في سنة 1992.
 
يوم وفاة الفنان الأمازيغي الراحل أحمد أزناك
توفي المبدع الأمازيغي ذو الأصول السّوسية الفنان أحمد أزناك يوم الثلاثاء 7 مايو 2019، الموافق لثاني رمضان من العام 1440 هجرية. وقد ولد الفنان أحمد أزناك بحي العكاري بمدينة الرباط يوم 3 يوليوز 1956.
 
ومن المعلوم أن الفنان الأمازيغي أحمد أزناك قد ساهم وشارك في العديد من الأعمال الفنية باللغتين العربية والأمازيغية وترك بصمته الفنية منذ عام 1973.
 
 
يتبع