الجمعة 3 مايو 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (1)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (1) جامع القرويين الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمدّ منه الدّلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

 

إليكم الحلقة الأولى من سلسلة "ذاكرة رمضان":

1 ـ بناء جامع القرويين

نستهل الحلقة الأولى من سلسلة "ذاكرة رمضان" التوثيقية باليوم الأول من شهر رمضان المعظم برسم سنة 2024، بأبرز حدث حسب المصادر والوثائق التاريخية الشاهدة، حيث تم الشروع في بناء جامع القرويين في الأول من فاتح رمضان من العام 245 هجرية الموافق لـ 30 نوفمبر 859 م.

لقد تطوعت أم البنين فاطمة الفهرية لوضع أساس بناء جامع القرويين، وظلت صائمة متعبدة، إلى أن انتهت أعمال البناء، حيث يعتبر هذا الصرح والمعلمة العلمية، أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق.

شُيّدت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين، وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، فإن هذه الجامعة هي الأقدم في العالم. حيث تخرج منها العديد من علماء الإسلام والغرب. وتمثل جامعة القرويين بالنسبة للحضارة المغربية ذاكرة تاريخية من حيث العلماء والمجاهدين والأولياء فضلا عن التقاليد والطقوس ذات الصلة التي كانت تمارس بها إلى حدود اليوم.

2 ـ وفاة الزعيم والقائد والقاضي والفقيه عبد الكريم الخطابي:

من الشخصيات المغربية البارزة التي توفيت في هذا الشهر المعظم، الزعيم والقائد والقاضي والفقيه عبد الكريم الخطابي المتوفى في فاتـح 1 رمضان سنة 1382هـ ، ويعتبر هذا الزعيم المقاوم، أحـد أبرز مناضلي المغرب في القرن العشرين، إبان الهجمة الاستعمارية على المغرب من طرف الإسبان و الفرنسيين .

وارتباطا بمواقف الرجل نستحضر هنا والآن الرسالة التي وجهها القائد والمجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى حكام الجزائر في العام 1925، بعد تحالف الفرنسيين والإسبان في الحرب ضده حيث خاطبهم قائلا: "أيها الجزائريون إن الأمر الذي يشق علينا تحمله، هو أن نرى أبناؤكم يساقون لمحاربتنا. إن أربعة أخماس الجيوش على حدودنا شاهرة السّلاح في وجوهنا، هم من أبنائكم، ففرنسا تجنّد اليوم أبناءكم وتسوقهم لمقاتلتنا".

 3ـ المولى إسماعيل ينهي بناء قلعة تاوريرت:

في فاتح رمضان أكمل المولى إسماعيل بناء قلعة تاوريرت في شهر رمضان سنة 695 هجرية، واتخذها ثغرا لملكه، وعقد عليها لأخيه يحيى بن يعقوب، وانكفأ راجعا للحضرة في حين "جعل ابن أبي زرع بناء الحصن سنة 695"، ثم دخلت سنة خمس وتسعين، وفيها خرج أمير المسلمين يوسف لغزو بلاد تلمسان، فنزل بجانب حصن تاوريرت، وأخذ في بناء الحصن، كما بدأ في بناء صوره في أول يوم من شهر رمضان من سنة خمسة وتسعين.

4 ـ وفاة الفنان التشكيلي محمد القاسمي:

في يوم فاتح رمضان 1424 الموافق لـ 27 أكتوبر 2003، كانت وفاة الفنان التشكيلي الكبير محمد القاسمي.   الذي ولد بمدينة مكناس من العام 1942.

لم تسح له ظروفه الاجتماعية لدراسة الرسم أكاديميا، بالرغم من شغفه المبكّر به، وفي العام 1959 تعرف القاسمي على تقنيات الرسم ومواده، حين شارك في دورة تدريبية للفن التشكيلي، نظمتها وزارة الشباب والرياضة، علما أنه قبل ذلك كان يتردد على مرسم إحدى الرسامات الأوروبيات بمدينة مكناس.  وفي سن التاسعة عشرة من عمره، زار محمد القاسمي مدينة مدريد ورأى في متحف "برادو" الأعمال الأصلية للفنانين الإسبان التي سبق له وأن لوّنها بعد أن رآها في أحد الكتب مطبوعة بالأسود والأبيض. وكانت انطلاقته الحقيقية في عام 1969 حين أقام معرضه الأول بالرباط.

كان الفنان محمد القاسمي منخرطا نشيطا في الجمعية المغربية للفنون التشكيلية واتحاد الكتاب المغرب، علاوة على دأبه واستمراره في إقامة المعارض الشخصية والمشاركة في المعارض الجماعية، داخل المغرب وخارجه. مثل معرض الرواق المركزي بجنيف عام 1982، ومعرض "مغارة الأزمنة الآتية" بالمركز الثقافي الفرنسي بمدينة الرباط عام 1993.

5 ـ السلطان محمد بن عبد الله يفتح الجديدة:

في مثل هذا اليوم من اليوم الأول من شهر رمضان، كان حدث تحرير وتخليص مدينة الجديدة من أيدي البرتغاليين، وفتحها من طرف السلطان محمد بن عبد الله ونزوله بأرضها في فاتح رمضان من العام 1282 هجرية الموافق لـ 4 مارس 1768م.

يتبع