الخميس 2 مايو 2024
فن وثقافة

قناة العيون.. تعيين مولود الأحمدي مدققا لغويا للثقافة الحسانية

قناة العيون.. تعيين مولود الأحمدي مدققا لغويا للثقافة الحسانية محمد مولود الأحمدي
قال محمد مولود الأحمدي، الباحث في المعاجم واللسانيات الحسانية، أن لكل لسان ناطق عادة لغوية جُبِل عليھا، وتدخل في إطار برمجته العصبية، ومحاولة تقويمه تقتضي تمارينَ عدة وممتدة على المديين المتوسط والبعيد.
وتستعين بعض شركات الانتاج السمعي البصري بالباحث الأحمدي، الذي عُرِف بتقديمه وإعداده للعديد من البرامج التلفزية على قناة العيون حتى أمسى اسما بارزا يحظى بتقدير كافة المتتبعين. 
وأضاف الأحمدي في مهمته الجديدة بقناة العيون، أن التدقيق يبدأ من الكتابة، طبعا كلما كانت الكتابة بنسق لھجي أو لغوي فصيح كلما قلت متاعب التدقيق اللغوي الموازي للتصوير، وتبقى ھناك فوارق لغوية مجالية يُترك للناطق فيھا مساحة التعبير شريطة عدم اللحن أو التصحيف.
وفق نفس المتحدث، يمكن القول أن عملية التدقيق اللغوي تتطلب عملا أفقيا بين المدقق والمُدقّق له، في اطار التعاون المشترك والودية اللامتناھية الخالية من "لعظام" بالتعبير الحساني.
يعد محمد مولود الأحمدي من ألمع الأسماء التي لا يخلو أي حدث ثقافي أو إعلامي ذو صلة بالثقافة الحسانية  منها محاضرا وحاضرا ومواكبا لها بشتى ربوع الوطن، مستمرا في نشر ثقافته عبر وسائل السوشل ميديا، بطرائق وأساليب ديداكتيكية وبيداغوجية استلهمها من خبرته كأستاذ ممارس من داخل الفصول التعليمية.
من جهة ثانية تحسب لقناة العيون  تعيينها مدقق لغوي في برامجها، ضمن حرصها على تجويد الانتاج، خصوصا في البرامج الرمضانية التي تشهد إقبالا ومتابعة واسعة من لدن ساكنة الصحراء، بعد أن امتعض جمهور عريض فيما سبق من غياب الرقابة اللغوية للهجة الحسانية وكيفية نطقها بشكل سليم.
ويشرف محمد مولود الأحمدي على تدقيق لغة سلسلة درامية ستُبثُّ قريبا خلال شهر رمضان، إلى جانب برنامج مسابقاتي ثقافي تكلف بتدقيق محتواه اللغوي والمعلوماتي.