الأحد 24 نوفمبر 2024
كتاب الرأي

الزكي باحسين: أنا عزبة بالقفطان: حكاية عشق بين المغرب وماريان

الزكي باحسين: أنا عزبة بالقفطان: حكاية عشق بين المغرب وماريان

مْنْ لْخَلْعَه

سَرَّجْ بْكْرَه

منْ غير الزعريين يستطيع الإخبار عن حالة المغرب الحيرى؟

انتهى زمن الخيل والفروسية.لم يبق غير البقر وهو حيوان لا يمكن أن يُسرج.

انتبه القياد إلى الوضع الجديد، اخرجوا كنانيشهم، وهي كنانيش موروثة عن زمن السعديين الذين اشتهروا بالضبط الإداري للقبائل، وقاموا ببيع "الحرية" لكل مشتري.

كل قايد ؤكناشو

كل واحد حرر راسو

وانتهى الأمر بممثلي السلطان تجارا في المراسي.

صيفط بريا للرماني

نكول فيها علْ-لبراني.

وشاع في البلاد أن كفار النصارى من الفرنسيين أصبحوا مالين لبلاد.

نحن في سنة 1912.

أرخ المغاربة لذلك بأغنية:

هذا هو لمكتوب

دابا الله ايتوب.

لقد كان الاستعمار بلية. ولسوف يختفي حالما تتحقق التوبة.

لكن لم اختار الفرنسيون سنة 1912 للدخول إلى المغرب؟

في سنة 1911 سيقرأ الفرنسيون كتابا غريبا في موضوعه عن المغرب. لقد تولى الصحافي كريستيان هويل، وهو أول صحافي فرنسي يدخل للمغرب سنة 1904 الإخبار عن عالم شهواني لهذه الرقعة الجغرافية المسماة: الإيالة الشريفة..

"الحب في المغرب".. حيث الرجال يصدحون من غير حرج:

بقا فيا الكاشوش

اللي ماتساريتوش

في كتابه عن "الحب في المغرب" تحدث كريستيان هويل عن مغرب القِوادة والشذوذ والدعارة والشعر والسحر المستعمل لتقوية الجنس..

أسرعت الجمهورية الثالثة ببعث جيوشها. لقد كان دخول ورثة ماريان للمغرب تحقيقا ل Boudoir الماركيز دو ساد.

كان المغرب مخدعاBoudoir لبلد يحتاج لنوم ملوكي بتقاليد المواخير الأرستقراطية.

أول ماقامت به الإقامة الفرنسية؛ منع كتاب كريستيان هويل. بعدها قامت بطرد كريستيان نفسه من المغرب.

كان كتاب الحب في المغرب بمثابة دليل قِوادة دولي. إنجيلا للولوج. بعد أن استعملته فرنسا رأت فيه من الخطر ما يفوق رسائل التحريض "للجهاد" التي كان يكتبها الفقهاء.

أما نسوة المغرب المتعاطين للدعارة في ذياك الزمان؛ فلقد أصبح الزبون الفرنسي أحب إليهن من رجل مغربي مفلس الحال..

وتولت العيطة الإخبار عن امتياز معاشرة هذا القادم من بلاد شعارها الديك.

مصاب واحد لفروج

ايكون بالشحم مبعوج

عن طريق العيطة أدرك المغاربة قوة الفرنسيين. لقد أبطل حفدة les gaulois ما كان يغنى

اللي فات لحدود

ايموت بالبارود

تخطى الفرنسيون الحدود وما تحرك بارود.. كان بن سليمان قد تحول من ممثل السلطان إلى تاجر لم ير في توات والصحراء الشرقية غير عقار قابل للمتاجرة

تسيد الباشا التهامي حد التطاول على محمد الخامس.. كان ينحدر من قبيلة كلاوة القريبة منles gaulois..

كان التهامي لكلاوي [كولوازي] أسمر اللون. اختصر المغرب في ماخور مراكش.. حيث الزبناء الفرنسيين الممغربين يستمتعون بعيطة

آآآ ح بشويا

شيغي ديالي بشويا

ونا عزبا لوالديا..

ايمشي وِيجي بشويا..

وقامت الحركة الوطنية..وتحرك المقاومون.. جلبوا السلاح.. و.. و... كلام في كلام

آآآآح بشويا

ايمشي ويجي بشويا

ونا عزبا بالقفطان

ؤلقاع دّاه لقبطان

عفا شيغي بشويا..

كان القبطان شارل مانجان قد عرًس بالمغرب. وقبل أن يقرأ الوطنيون اللطيف، كان شعب العيطة يطلب فقط ايلاجا من غير إيلام..

لاحقا وبواسطة جوق  وطني عصري ستسجل الحاجة الحمداوية أغنية آآآح بشوية في استوديوهات المملكة المغربية..

الرسالة واضحة نحن أمام وثيقة تاريخية.. فرنسا كانت تناكح المغرب.. عنعنة الممثل الإسباني خافيير بارديم المرفوعة آحادا إلى فرونسوا دولاتر سفير فرنسا بأمريكا حول المغرب العشيقة الذي يتولى الإيكزاكون النوم معها اعتبارا لطول العشرة حتى مع انتفاء الحب مع الزمن كانت فقط ترديدا شفهيا لمتخيل يجري تمثله بتواطئ لذيذ. أما هؤلاء الذين حملوا السلاح وسيسوا عملية جنسية طبيعية إنما كانوا من طينة هؤلاء الذين اشتهروا وإلى حدود ثمانينات القرن الفائت بشعار: طلق الدجاجة لماليها.. لكل مختل بصديقته..

كريستيان هويل كان قد كتب عن تلك الأماكن التي كان يمارس فيها المغاربة الجنس بحرية..

كانت عبارة عن مغارات يطلق عليها اسم: لحواوات.

ولئن حدث أن مر بقرب "حواوة" عابر سبيل و"لكوبل" متلبس بحميميته كان يقول: الله ايعاون..

في النهاية الذين مروا زمن مناكحة فرنسا للمغرب قرب مكان اختلائهما ودعوا لهما بالله ايعاون هم من ابتسم لهم الوطن بمناصبه وريعه.. أما الذين اعتبروا ذلك مخالفة للشرع فلقد منحت لهم الميزيريا وقلت الشي إلى الأبد..