السبت 4 مايو 2024
فن وثقافة

عبد الكريم الطبال يفوز بجائزة الأمير عبد الله الفيصل لأكاديمية الشعر العربي

عبد الكريم الطبال يفوز بجائزة الأمير عبد الله الفيصل لأكاديمية الشعر العربي الشاعر عبد الكريم الطبال
بترشيح من بيت الشعر في المغرب  فاز الشاعر عبد الكريم الطبال بجائزة الأمير عبد الله الفيصل للشعر العربي في دورتها الخامسة في صنف التجربة الشعرية.
 
الجائزة التي تمنحها أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية، عملت مند تأسيسها سنة 2018 على تنمية الشعر العربي ودعم الشعراء والنقاد وتشجيعهم وتكريم المتميزن منهم وعقد المؤتمرات والمنتديات والندوات والمحاضرات المتخصصة، وإصدار التقارير السنوية عن الحالة الراهنة للشعر العربي وغير ذلك من الأنشطة والبرامج والفعاليات.
 
تتكون الجائزة من خمسة فروع، من بينها فرع التجربة الشعرية التي يمنحها مجلس أمناء الجائزة لأحد الشعراء العرب على مجموع أعماله الشعرية وفق معايير محددة.
 
بهذه المناسبة، يتقدم بيت الشعر في المغرب بالتهنئة للأستاذ الشاعر عبد الكريم الطبال على تتويجه المستحق بهذه الجائزة، منوها بالمسار الرفيع الذي خطه منذ انتسابه للأفق الشعري، ناسكا في محراب القول المدهش هو الذي كرس بداياته الشعرية لتحقيق النقلة النوعية التي كان لها الأثر البالغ في توطين بذرة الحداثة في الشعر المغربي إلى جانب رفاقه محمد السرغيني، أحمد المجاطي ومحمد الخمار الكنوني، لتتوالى إسهاماته على مدى عمر شعريّ خصب ومديد، عمل خلاله على كتابة سيرة الشعر المغربي في لحظة التحامه بسيرة الإنسان مع استغوار شعري للذات والسفر بها نحو جغرافيات التأمل والعزلة، وهو ما أسفر عن منجز شعري نجح في عبور أجيال الشعري المغربي منذ خمسينيات القرن الماضي إلى اليوم المغرب الثقافي.
 
ولد الشاعر سنة 1931 وتابع تعليمه بكلية القرويين ابتداء من سنة 1947. التحق سنة 1954 بالمعهد العالي لتطوان. وقد حصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية. اشتغل بالتعليم الثانوي بشفشاون إلى أن حصل على التقاعد.

بدأ النشر سنة 1954 بمجلة الأنيس. أسس مجلة "الشراع" والتي ساهم في تحريرها كل من عبد القادر المجاهد، عبد القادر العافية، أحمد أفرار ومحمد شهبون إلى أن توقفت سنة 1965. ساهم عبد الكريم الطبال في تأسيس مهرجان شفشاون الشعري والتحق باتحاد كتاب المغرب عام 1968.

نشر عبد الكريم الطبال قصائده، بعدة صحف ومجلات: العلم، الاتحاد الاشتراكي، الأنيس، آفاق، دعوة الحق، البديل، الثقافة المغربية، المعرفة، الآداب…

من أعماله الشعرية :
- الطريق إلى الإنسان, تطوان, مطبعة كريماديس, 1971.
- الأشياء المنكسرة, البيضاء, دار النشر المغربية، 1974.
- البستـان، شفشاون, 1988.
- عابر سبيل, المجلس البلدي، شفشاون، 1993.
وقد صدرت أعماله الكاملة عن وزارة الاتصال والشؤون الثقافية، مطبعة المناهل، الرباط، 2001.