الخميس 25 إبريل 2024
جالية

وئام حجوبي التلميذة التي حصلت على أعلى نقطة في الباكالوريا بإيطاليا تلتمس عطفا ملكيا

وئام حجوبي التلميذة التي حصلت على أعلى نقطة في الباكالوريا بإيطاليا تلتمس عطفا ملكيا

اعتبر تقرير الخمسينية حول" المغرب الممكن"، أن الجالية المغربية تشكل قناة أساسية للإشعاع الخارجي للبلاد وتمثل جسورا جديدة للإقتصاد الوطني  ترتكز على المعرفة  وتغذيها الأجيال الجديدة  للجالية. لكن قضية وئام حجوبي المزدادة  في فاتح يناير 1994  ببلدية لولاد، التلميذة المغربية التي حصلت على أعلى معدل في الباكالوريا بإيطاليا تكذب هذا الطرح عندما اصطدمت بزيف الوعود ولغة الخشب التي تهدد مواصلة مشوارها الدراسي بإيطاليا. "أنفاس بريس" انتقلت إلى خريبكة حيث تقيم وئام مع أمها وسط العائلة لنقل انشغال عائلة وئام في البحث عن حل بدق أبواب الداخل بعدما صدت في وجهها  أبواب الخارج، حتى لاتحرم من استكمال دراستها الجامعية. فيما يلي نص الحوار مع وئام حجوبي :

 

 متى انتقلت إلى إيطاليا؟

إنتقلت إلى إيطاليا   في 28 فبراير2004  من أجل إتمام دراستي  بعدما كنت قد أنهيت المرحلة  الإبتدائية  بالمغرب

وماهي قصة الباكالوريا التي حصلت عليها بإيطاليا؟

لقد استطعت الفوز  بشهادة الباكالوريا هذه السنة، شعبة العلوم الإجتماعية بمعدل 100 على ،100 أي ما يقابله هنا في المغرب  20 على  20.  وهو ما يشكل أعلى معدل  يحصل عليه تلميذ في إيطاليا.

ماذا كنت ترغبين القيام به بعد هذا النجاح المحقق؟

نحن نسكن في سيشيليا الإيطالية  التي لا توجد بها  تخصصات دراسية تناسبني، وبالتالي ففكرت التسجيل في إحدى الجامعات  سواء  بطورينو أو ميلانو  لكن  مصاريف التسجيل باهظة  بالنسبة لي، وقدرات أسرتي جد محدودة كما أن الإستفادة من اﻷحياء الجامعية تعطى فيها اﻷولوية ﻷبناء الإيطاليين،  وبالتالي  يتم إقصائي  ﻷني لا أتوفر على الجنسية الإيطالية.

وهل اتصلت  بالسفارة المغربي أو القنصلية هناك  لعرض قضيتك على المسؤولين لمساعدتك على إيجاد حل؟

- قالوا لي بأن ملفي  بعثوه إلى الرباط دون أن يطلعوني عن أية تفاصيل أخرى  كالجهة التي وجه إليها  والمحتوى !!  وعرفت  بأن اﻷمر مجرد وعود أخرى تنضاف لسابقاتها

 هل توضحين أكثر؟

- نعم فقد وعدني مسؤول بالقنصلية  بأنهم سيتكلفون بكل مصاريف دراستي العليا إذا نلت الباك فقط ب  70 % لكن لا شيء تم حتى وقد نلتها  ب100 %.

وما هي الخطوات التي قمت بها  هنا في المغرب من مساعي واتصالات؟

-في البداية أشيربأني انتقلت إلى المغرب من أجل البحث عن التمويل الضروري لإستكمال دراستي أو إيجاد حل  بديل، لكن دون جدوى. فعامل خريبكة لم يستقبلنا إلى اﻵن، رغم ترددنا على العمالة مرارا، ومديرة الديوان اكتفت بنشر مقال حول قضيتي في موقع محلي . والكاتب العام السابق للعمالة وعد بدوره  بتنظيم  حفل تكريم لي وطلب مني ترجمة دبلومي ووثائق أخرى إلى الفرنسية من أجل بعثها ..إلى الرباط، لكن شملته الحركة اﻹنتقالية كما قالوا لي وعلي أن أعرض الملف مع الكاتب العام الجديد لعماة خريبكة.

ماذا تتمنين  بالضبط؟

-أن يصل صوتي ومعاناتي إلى الملك محمد السادس وأن أستفيد من  وسامه الشريف، ومن نفس اﻹمتيازات و المساعدات التي حظي بها تلاميذ مثلي شرفوا المغرب بتفوقهم  في الخارج ، خاصة وأن وقت الموسم الجامعي قد حان حيث أن التسجيل اﻷولي ينبغي أن يكون قبل 5 شتنبر بينما امتحان الولوج يتم قبل 15 شتنبر 2014.