الخميس 2 مايو 2024
منوعات

منتدى كفاءات تاونات يحتفي بالرباط بالمتفوقين الأوائل في البكالوريا بإقليم تاونات

منتدى كفاءات تاونات يحتفي بالرباط بالمتفوقين الأوائل في البكالوريا بإقليم تاونات في ختام هذه الرحلة تم توزيع شواهد تقديرية على كل التلاميذ المتفوقين
نظم منتدى كفاءات إقليم تاونات يوم 18 يوليوز 2023 زيارة خاصة للمتفوقين والمتفوقات الأوائل في البكالوريا من مختلف مناطق إقليم تاونات، إلى مدينة الرباط، وعددهم خمسة تلاميذ، ثلاث تلميذات وتلميذين والذين تفوقوا في امتحانات البكالوريا بالإقليم في جميع الشعب، ويتعلق الأمر بكل من:
 
● التلميذ: أحمد احمامو/ علوم رياضية من تيسة.
● التلميذة: فاطمة الزهراء لكحل/ علوم فيزيائية من عين مديونة.
●التلميذة :إيمان الحجامي/ العلوم الإنسانية من جماعة كلاز.
● التلميذ: نبيل الزغاري/ علوم الحياة والأرض من غفساي.
● التلميذة: بثينة ولاد الحاج/ المحاسبة من قرية أبا محمد.
 
في حين تغيبت لظروف خارج إرادتهما كل من:
● التلميذة :ملك اولاد بلخدير/علوم الاقتصاد من قرية أبا محمد.
● التلميذة: وئام الناجي/ الاداب من تيسة.
 
هذه الرحلة استهلها هؤلاء التلاميذ بزيارة لمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بحي الرياض، حيث حرص الأساتذة ادريس الوالي، رئيس المنتدى، سعيد الغولي، الكاتب العام ومحمد قادة عضو المنتدى على استقبالهم والترحيب بهم لدى حلولهم بمدينة الرباط. 

وبعد كلمة تقديمية برحاب المجلس الوطني لحقوق الإنسان حيث هنأ التلميذات والتلاميذ على النتائج المشرفة التي حصلوا عليها خلال الموسم الدراسي 2022/2023، أكد ادريس الوالي أن هذه الزيارة باتت تقليدا سنويا للإحتفال بالتلاميذ الأوائل في استحقاق شهادة الباكالوريا بإقليم تاونات.

وأبرز أن هذه المبادرة التي كانت تنظم طيلة السنوات الماضية منذ 2012، حرص المنتدى على تبينها ابتداء من السنة الماضية.

الأستاذ بوشعيب بولكيفل إطار بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان هنأ في كلمة ترحيبية بدوره بالتلاميذ المتفوقين، وقدم لمحة موجزة عن الدور الذي يضطلع به المجلس في النهوض وحماية حقوق الإنسان ببلادنا؛ مشيرا إلى اللجن الجهوية لحقوق الإنسان وما تلعبه من أدوار في مجال حقوق الإنسان على المستوى الجهوي. 

بعد ذلك فتح باب المناقشة والإجابة على أسئلة التلاميذ المحتفى بهم، وأهدى المجلس للمتفوقين كتابا يستعرض حصيلة حقوق الانسان بالمغرب خلال سنة 2021، حول تداعيات كوفيد19.

كما حرص سعيد الغولي في كلمة مقتضبة له على التذكير بأهداف هذه الرحلة الإستكشافية من أجل تحفيز التلاميذ على الاجتهاد والمثابرة والنجاح في مسارهم الدراسي.
 
بعد ذلك، توجه التلاميذ والتلميذات المحتفى بهم  إلى مقر البرلمان حيث وجدوا في استقبالهم أعضاء منتدى كفاءات تاونات أخرين وهم الفنانة والمخرجة نجاة الوافي (عضو المكتب التنفيذي لمنتدى تاونات) قادمة من الدارالبيضاء والدكتور منير الجفالي (نائب رئيس المنتدى) وعبد اللطيف الزاوي (عضو المنتدى) حيث شكلت هذه الزيارة مناسبة لمتابعة بعض الجلسات العمومية في المجلسين بمعية النائب البرلماني بوشتى بوصوف (عن دائرة تاونات تيسة) والنائب البرلماني نورالدين اقشيبل (عن دائرة غفساي القرية) والمستشار البرلماني خالد السطي والنائبة البرلمانية إكرام الحناوي(ممثلين نقابيين). 
 
وبهذه المناسبة، تناول التلاميذ المتفوقين بمعية أعضاء المنتدى الحاضرين وجبة غذاء بمطعم مجلس النواب.
وشكلت هذه الزيارة مناسبة للتلاميذ المتفوقين والمتفوقات للقاء عدد من الوزراء والبرلمانيين من مختلف الحساسيات السياسية وأخذ صور معهم على رأسهم وزير الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إبن تاونات ناصر بوريطة ومصطفى بايتاس الوزير المنتدب المكلف بالعلاقة بالبرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة.
 
كما زار التلاميذ والتلميذات مكتبة البرلمان التي يشرف عليها عضو منتدى كفاءات تاونات عبد اللطيف الزاوي والذي قدم لهم مجموعة من الشروحات والمعطيات التي تهم هذه المؤسسة.

واختتمت هذه الرحلة الخاصة بزيارة صومعة حسان وضريح الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني للترحم على روحيهما الطاهرتين واستحضار امجادهما في تاريخ الأمة المغربية.

وفي ختام هذه الرحلة تم توزيع شواهد تقديرية على كل التلاميذ المتفوقين؛ بعدما شكر رئيس المنتدى كل المؤسسات الرسمية والاشخاص الذين ساهموا في انجاح هذه الرحلة من قريب او بعيد.