الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

فيلم "زياد" للمخرج ياسين المجاهد يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان أبي الجعد للسينما

فيلم "زياد" للمخرج ياسين المجاهد يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان أبي الجعد للسينما مهرجان أبي الجعد للسينما والتشكيل خلال دورة سابقة
توج الفيلم القصير "زياد" للمخرج المغربي ياسين مجاهد بالجائزة الكبرى للدورة الثالثة لمهرجان أبي الجعد للسينما والتشكيل الذي نظم خلال الفترة بين 15 إلى 18 دجنبر 2022، تحت شعار "السينما والتشكيل: تداخل فني وتبادل جمالي".

وعادت جائزة الإخراج مناصفة لفيلمي "الإمكانية 3" للمخرج عبد الإله العمري (المغرب-كندا)، و"مايا" للمخرج كريم جرو (العراق).

وفاز فيلم "المفقود" للمخرجة شيماء هوري بجائزة السيناريو، بينما منحت جائزة أفضل ممثل وممثلة لكل من أحمد بونار عن دوره في فيلم "إمكانية 3" ، وفاطمة ناجي عن دورها في فيلم "المفقود".

وخصصت لجنة تحكيم هذه الدورة، التي ترأسها حمادي كيروم، ناقد سينمائي وأستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، تنويها خاصا لفيلمي "تباين" لمراد بوزرور ، و"شرخ" لبلال الطويل.

وتبارى على جوائز المهرجان 12 فيلما من مجموع 105 فيلما مغربيا وأجنبيا قدمت طلبات ترشيحها للتنافس في هذه الدورة .

وبالإضافة إلى مسابقة الفيلم الروائي القصير والفيلم الوثائقي، تم تنظيم ورشات تكوينية في مهن السينما، ومناقشات للأفلام، وندوات، وعروض الهواء الطلق.

كما تضمن برنامج هذه الدورة، التي احتفت بالعديد من الشخصيات من عالم السينما والفن التشكيلي، تنظيم معارض للوحات تشكيلية وصور فوتوغرافية.

وتسعى جمعية أبي الجعد للسينما المنظمة لهذا المهرجان من خلال هذا الحدث الثقافي، إلى إحياء الذاكرة السينمائية لأبي الجعد والترويج للمنطقة كوجهة وطنية رائدة للسينما والسياحة، وكذا وضع اللبنة الأساس لحدث سينمائي سنوي من خلال إشكالية وطابع خاص.

وتعمل الجمعية على خلق مناخ سينمائي يساهم في تنمية المهارات والقدرات في مجال الفن السابع، ونشر الثقافة السينمائية وتشجيع الإبداع.