الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

روائي مصري.. غروب شمس صاحب "واحة الغروب"

روائي مصري.. غروب شمس صاحب "واحة الغروب" الأديب المصري بهاء طاهر
توفي الأديب المصري بهاء طاهر، الخميس 27 أكتوبر 2022، عن عمر 87 عاما بعد صراع مع المرض، حسبما أعلنت وزارة الثقافة.
وقالت الوزارة على صفحتها الرسمية إن "الوزيرة نيفين الكيلاني نعت الكاتب الكبير بهاء طاهر، الذي وافته المنية". 
و"عبرت وزيرة الثقافة عن حزنها الشديد لفقدان كاتب عظيم من رعيل الكتاب الكبار، جادت به أرض مصر، ليثري الإبداع والمكتبة العربية بعشرات من الروايات والدراسات".
وأضافت الوزيرة أنه "كان يمتلك قلما يفيض عذوبة وإنسانية"، وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه.
وولد طاهر في 13 يناير 1935 بمحافظة الجيزة، وبدأ حياته المهنية مترجما في الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، ثم اتجه للإخراج والإذاعة والعمل الإبداعي.
ويعد طاهر، من الأسماء اللامعة في الأدب الروائي والقصصي، إذ يزخر سجله بالكثير من الإصدارات التي لاقت انتشارا واسعا في مصر والبلدان العربية على مدى عقود.
وقد انطلقت مسيرته المهنية في مجال الترجمة في الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، قبل نشره أولى مجموعاته القصصية بعنوان "الخطوبة" قبل نصف قرن.
وأصدر طاهر، وهو خريج كلية الآداب قسم التاريخ عام 1956 من جامعة القاهرة، سلسلة روايات ومجموعات قصصية أثرت المكتبة الأدبية العربية، من أبرزها رواية "خالتي صفية والدير" التي حولت إلى مسلسل تلفزيوني حقق نجاحا كبيرا على الشاشات العربية في التسعينات.
ويزخر سجله بإصدارات كثيرة، من أبرزها "بالأمس حلمت بك" (1984)، و"قالت ضحى" (1985)، و"الحب في المنفى" (1995)، إضافة إلى "واحة الغروب" التي نال عنها سنة 2008 "الجائزة العالمية للرواية العربية".
وحاز بهاء طاهر أيضا سلسلة مكافآت أدبية مرموقة في مسيرته الطويلة، بينها جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998، وجائزة جوزيبي أتشيربي الإيطالية سنة 2000 عن روايته "خالتي صفية والدير".
كذلك كانت للترجمة حصة كبيرة من مسيرة طاهر، خصوصا من خلال عمله كمترجم لدى الأمم المتحدة في جنيف بين عامي 1981 و1995.