الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

تحت شعار"المغرب أرض السلام والعيش المشترك"..سيدي قاسم عاصمة لـ"ملتقى سلام للفنون المعاصرة "

تحت شعار"المغرب أرض السلام والعيش المشترك"..سيدي قاسم عاصمة لـ"ملتقى سلام للفنون المعاصرة " المغرب أرض السلام والتعايش
تحت شعار "المغرب أرض السلام والتعايش" تنظم مؤسسة رحلة للفنون الحية بمدينة سيدي قاسم من 40 إلى 60 نونبر 2022، الدورة الثانية لملتقى “سلام للفنون المعاصرة.
ويأتي هذا الحدث الثقافي والفني بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى، ليستمر هذا السفر الثقافي الذي يحمل في طياته قيما نبيلة تحت إشراف ثلة من المثقفين والمبدعين وفي مقدمتهم مؤسس المبادرة الفنان عبد اللطيف نحيلة.
وسيعرف حفل الافتتاح مشاركة الألوان الأمازيغية لمجموعة "رباب فيزيون" وحضور الفنانين "سفيان ماز وهشام دينار".
كما سيخلد الملتقى أسماء رواد السلام العالمي اعترافا بإنجازاتهم، حيث سيتم تكريم الراحلة "عائشة شنا"، التي تركتنا قبل أسابيع قليلة تقديراً لمجهوداتها الدؤوبة في خدمة التسامح وقبول الآخر وباعتبارها أيضا رمزا للدفاع عن حقوق المرأة والطفولة، وسيتم أيضا تكريم "يونس بومهدي"، بصفته رئيسا لمؤسسة هبة، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «هيت راديو"، بصفته مدعما أساسيا لصناعة الموسيقى الشبابية للفنانين المغاربة والأجانب.
وسيشمل التكريم أيضا عالمة الفيزياء النووية كوثر حفيظي التي عينت مديرة لمختبر أرجون الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية.
وسيمنح الملتقى كذلك جائزة السلام للفنانة المغربية المتألقة أسماء المنور تقديرا لما تقوم به من مجهودات لصالح أطفال التوحد وتمثيلها للأغنية المغربية خارج الحدود، وعلى منصة التكريم أيضا الكاتب كريم ملال الأستاذ المتخصص في العلوم السياسية تنويها بمجهوداته في مكافحة التطرف والتعصب.
وسيعرف الملتقى استضافة ضيوف وشخصيات بارزة للمساهمة في خلق جسور التواصل بين الشباب والفنانين والمثقفين في جو من التبادل الثقافي والمعرفي وترسيخ قيم المواطنة والسلام ومحاربة التطرف، من خلال برنامج متنوع سيتضمن عدة ورشات وعروض متنوعة للشباب داخل المغرب وخارجه تحت شعار "طريق السلام " وستشرف عليها نخبة من المؤطرين.
وسيكون للشباب الشغوف بالمسرح موعد مع ورشة في المسرح والتعبير الجسدي من تأطير الممثلة المتألقة خديجة زروال التي ستتقاسم معهم عشقها للمسرح.
كما سيستفيد المشاركون الشباب من ورشة أخرى في ريادة الأعمال ستشرف عليها هبة أوزاويت وناصر نافع.
وفي إطار هذا التبادل الثقافي سيتم عرض مسرحية "نايضة2 " للمخرج أمين ناسور، وورشات أخرى في التصوير الفوتوغرافي، الموسيقى الالكترونية، الكرافيك والقراءة عبر مكتبة متنقلة.
وسيتزامن الحفل الختامي للملتقى الموافق ل 60 نونبر مع ذكرى الملحمة المجيدة للمسيرة الخضراء التي تتوافق رسالتها مع المبادئ التي تأسس عليها الملتقى، ليسدل الستار على فعاليات النشاط بمشاركة كل من الفنانة المبدعة نبيلة معان ومغنية فن الراب الصاعدة هدى عبوز الملقبة ب «ختك «.
ويسعى الملتقى الذي يعتبر مبادرة من مؤسسة “رحلة” للفنون الحية، إلى إحياء الثقافة داخل مدينة سيدي قاسم وباقي المدن المغربية، ودعم الإبداع الفني وتأطير المواهب المحلية والوطنية.