الأحد 22 مايو 2022
فن وثقافة

عمدة روتردام: المغرب نسج علاقات ثقافية وإنسانية مع شعوب وحضارات مختلفة

عمدة روتردام: المغرب نسج علاقات ثقافية وإنسانية مع شعوب وحضارات مختلفة عمدة مدينة روتردام الهولندية ، أحمد أبوطالب
قال عمدة مدينة روتردام الهولندية ، احمد أبوطالب، إن المغرب، استطاع من خلال نسج علاقات ثقافية وإنسانية مع مختلف الشعوب والحضارات ،أن يتبوأ مكانة مرموقة بين الأمم.

وأضاف أبو طالب، الهولندي من أصل مغربي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب زيارته الثلاثاء2 نونبر2021، للجناح المغربي بالمعرض العالمي "إكسبو دبي 2020 "، أن المملكة المغربية تحظى باحترام وتقدير بين الأمم، بفضل انفتاحها ، ودورها في مد الجسور الثقافية والتجارية وغيرها مع مختلف بلدان المعمور ، مشيرا الى أن الروابط التي تجمع المملكة المغربية ذات الجذور العريقة ، خاصة ببلدان القارة الافريقية ،تعد خير دليل على تشبث المملكة بقيم التضامن والتسامح والعيش المشترك.

واعتبر أبو طالب وهو أيضا سفير للجناح الهولندي في "إكسبو دبي 2020 " أن المغرب نجح من خلال الإنجازات التي راكمها في العديد من المجالات الاقتصادية والثقافية ،في اقتحام عوالم العصرنة والحداثة، وفتح أبواب الحضارة الجديدة ، دون أن يفرط في تاريخه العريق والغني وتقاليده المتجذرة.

من جهة أخرى قال عمدة روتردام "شعرت عند زيارتي للجناح المغربي في إكسبو دبي كأنني ادخل منزلي، وبانبعاث رائحة قريتي، وكأنني اشرب ماء مغربيا" ، مؤكدا أن الجناح المغربي يعكس بتنوعه صورة مغرب متقدم يوفق بين الاصالة والمعاصرة.

يشار الى أن أحمد أبو طالب ابن إقليم الناظور ،الذي فاز بجائزة افضل عمدة في العالم سنة 2021 ، التي تمنحها مؤسسة "سيتي مايورز" التي يوجد مقرها بلندن، سبق له أن عين وزيرا بالحكومة الهولندية.