الاثنين 24 يونيو 2024
مجتمع

أدوار الهيئات الاستشارية في تعزيز انفتاح الجماعات الترابية محور لقاء شبابي بفاس

 
 
أدوار الهيئات الاستشارية في تعزيز انفتاح الجماعات الترابية محور لقاء شبابي بفاس جانب من اللقاء
في إطار فعاليات مشروع "من أجل جماعة منفتحة وتشاركية"، نظمت جمعية مواطن الشارع في الآونة الأخيرة، بتعاون مع الائتلاف المدني للمبادرات المواطنة، وبدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية، حلقة من برنامج " Débat chabab"، والتي تمحورت حول موضوع "أدوار الهيئات الاستشارية في تعزيز انفتاح الجماعات الترابية".

وشهد اللقاء الحواري، تقديم مداخلات قيمة من قبل الأساتذة، مراد القط رئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمجلس جماعة فاس، وسعيد العمراوي رئيس الهيئة الاستشارية للشباب بمجلس جهة فاس مكناس، فضلا عن أنور معايا مقرر هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بمجلس جماعة مكناس.

وعرف اللقاء، جملة من الأسئلة الأساسية المرتبطة بمهام وأدوار الهيئات الاستشارية بالجماعات الترابية، وأساسا، ما هي الوضعية الراهنة لهاته الهيئات الاستشارية من حيث الحاجيات والمشاكل، الإكراهات والصعوبات…؟ ثم ما هي مستويات التأثير ودرجة الفاعلية؟ القدرة على الترافع ووضع مقترحات وتوصيات تهم بالأساس برامج الجماعات الترابية؟ إلى جانب كيف يمكن تعزيز عمل الهيئات الاستشارية التابعة للجماعات الترابية، بما يضمن تعزيز انخراط الجماعات الترابية في مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة؟

وقد توج اللقاء، الذي خلف استحسنانا من قبل الحضور والمشاركين، برفع عدد من التوصيات همت بالخصوص، العمل على التعريف بمبادئ وأهداف الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، والتوعية والتحسيس بأهميتها، وضمان مشاركة الهيئات الاستشارية في إعداد وتتبع وتفعيل وتقييم السياسات العمومية الترابية، ثم وضع معايير موضوعية وموحدة تخضع لها عملية تأليف الهيئات الاستشارية بالجماعات الترابية، وضمان استقلاليتها ونجاعتها من جهة أخرى.