الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

التعاون النووي بين كوريا والمغرب محور ندوة بالرباط

التعاون النووي بين كوريا والمغرب محور ندوة بالرباط افتتح الندوة السفير الكوري كيونغ تشونغ وحميد مراه، المدير العام لـمركز CNESTEN
نظمت كل من سفارة كوريا الجنوبية والمركز الوطني للطاقة النووية والعلوم والتكنولوجيا (CNESTEN) "ندوة حول التعاون النووي الكوري المغربي" يوم الأربعاء 14 دجنبر 2022 بالرباط. 
 ويأتي تنظيم الندوة ضمن سلسلة من اللقاءات التي نظمتها السفارة هذا العام للاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين كوريا والمغرب. 
وتم افتتاح الندوة بكلمتين ألقاهما السفير الكوري كيونغ تشونغ وحميد مراه، المدير العام لـمركز CNESTEN.
 تضمن البرنامج جلستين رئيسيتين. ركزت الجلسة الأولى على "تجارب تطوير مفاعلات البحث ومرافق الاستخدام" و "تشغيل واستخدام مفاعل أبحاث المعمورة"، وركزت الجلسة الثانية على "إنتاج النظائر المشعة وتطبيقاتها، بما في ذلك البنية التحتية في كوريا"، و"بناء القدرات الوطنية والإقليمية في الصيدلة الإشعاعية" و "مساهمة التطبيقات النووية في خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية".
 ومن خلال تبادل الأفكار والمناقشات التي تخللتها هذه الندوة، أعرب خبراء المركز المغربي CNESTEN وتظرائهم من المركز الكوري  KAERI عن استعدادهم لتبادل خبراتهم وكذلك التحديات التي يجب مواجهتها لتعزيز العلاقات الثنائية.