الأربعاء 24 إبريل 2024
رياضة

جهة كلميم واد نون.. دورة تكوينية في ألعاب القوى على مدى يومين استهدفت 34 أستاذة وأستاذا

جهة كلميم واد نون.. دورة تكوينية في ألعاب القوى على مدى يومين استهدفت 34 أستاذة وأستاذا تأهيل أطر الرياضة المدرسية والرفع من قدراتهم المهنية للتحكيم في مجال ألعاب القوى
اختتمت فعاليات الدورة التكوينية الحضورية في ألعاب القوى التي استهدفت 34 أستاذة وأستاذا في مادة التربية البدنية والرياضية، والمنظمة من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون بتعاون مع الفرع الجهوي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية لفائدة أستاذات وأساتذة مادة التربية البدنية والرياضية بالمديريات الإقليمية لكلميم،وسيدي إيفني، وطانطان وأسا الزاك، على مدى يومي الثلاثاء 24 والأربعاء 25 ماي 2022.
 
وبحسب بلاغ  للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، توصل موقع "أنفاس بريس"، فإن الدورة التكوينية تندرج في إطار الشراكة التي تجمع بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى. كما تندرج هذه الدورة التكوينية في إطار تنزيل المشاريع الاستراتيجية الخاصة بتنفيذ أحكام القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة المشروع رقم 11 المتعلق بالارتقاء بالرياضة المدرسية ومواكبة للاستراتيجية الوطنية للارتقاء بالرياضة المدرسية الرامية إلى دعم وتنويع الأنشطة الرياضية وتشجيع التميز والتفوق في مجال الرياضة.

وتروم الدورة، التي أطرها خبراء من الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، تأهيل أطر الرياضة المدرسية والرفع من قدراتهم المهنية للتحكيم في مجال ألعاب القوى، وتمكينهم من كافة الجوانب التنظيمية والتقنية والتواصلية من أجل التدبير المحكم للتظاهرات الرياضية المدرسية في هذا المجال.
 
 وبحسب الأكاديمية، فقد تميز اليوم الأول من الدورة التكوينية بالمناقشة والتداول في الشق النظري الذي استفاد منه المشاركين "عن بعد" خلال الفترة الممتدة من 20 دجنبر 2021 إلى 05 فبراير 2022، يقارب تحكيم كل من اختبارات الجري منها الطويلة والسريعة، وكذا اختبارات القفز الطولي والعلوي والوثب الطويل، فيما استفاد المشاركين، في اليوم الموالي، من تحكيم اختبارات الرمي بمختلف أنواعها، وتدريب تطبيقي بالحلبة المطاطية الخاصة بألعاب القوى. كما توجت بإجراء اختبارات كتابية لتقييم مستوى تمكن المشاركات والمشاركين من المفاهيم الأولية لتحكيم العاب القوى.
 
وشهدت أشغال هذه الدورة، المنعقدة بمقر المديرية الإقليمية لكلميم، حضور المفتش المنسق الجهوي ومفتشات ومفتشي المادة، إلى جانب رؤساء مكاتب الارتقاء بالرياضة المدرسية بالأكاديمية والمديريات الإقليمية، وممثلي أعضاء الفرع الجهوي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية.