الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
فن وثقافة

جامعة محمد الخامس بالرباط تتصدرمراتب متقدمة دوليا

جامعة محمد الخامس بالرباط تتصدرمراتب متقدمة دوليا جامعة محمد الخامس بالرباط
برزت جامعة محمد الخامس بالرباط مرة أخرى في التصنيف الجديد التي أصدرته المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات " تايمز هاير إديوكيشن " لسنة 2022، واحتلت المرتبة الأولى وطنيا فيما يخص سبع (7) أهداف، في إطار انخراط المغرب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السابعة عشر (17). 

ويتعلق الأمر بـ" الصحة الجيدة والرفاهية، الحياة الأرضية، الحد من أوجه عدم المساواة، السلام والعدل والمؤسسات الفعالة، الشراكات لتحقيق الأهداف، المساواة بين الجنسين، الاستهلاك والإنتاج المتسم بالمسؤولية".

وتواجدت ثماني جامعات مغربية في هذا التصنيف العالمي لسنة 2022، بحيث تواجدت جامعة محمد الخامس بالرباط في هذا التصنيف العالمي في الترتيب ما بين 601-800 إلى جانب جامعتين أخريين متواجدتين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة. أما بالنسبة للجامعات المغربية الأخرى، فقد ظهرت ثلاث منها في الرتب ما بين 801-1000، واثنتان أخرتاني في الرتب ما بين 1001 وما فوق.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات الحاضرة في هذا الترتيب اختارت المشاركة، وإدخال البيانات المتعلقة بالأهداف المختلفة. بحيث يتم استخراج بيانات المنشور من قاعدة بياناتسكوبيس (SCOPUS)، ثم يتم تصنيف كل جامعة وفقًا لدرجة أهدافها الثلاثة الأفضل بالإضافة إلى الهدف رقم 17 "شراكات لتحقيق الأهداف".