الخميس 18 أغسطس 2022
خارج الحدود

قائد القوات الجوية الأمريكية: شغلنا الشاغل هو الصين وليس روسيا

قائد القوات الجوية الأمريكية: شغلنا الشاغل هو الصين وليس روسيا زعمت بعض وسائل الإعلام الأمريكية والغربية أن هذا أسرع معدل نمو في ثلاث سنوات
أكد فرانك كيندال، قائد القوات الجوية الأمريكية (USAF) أن "الجيش الصيني، وليس الروسي، هو الشغل الشاغل للبنتاغون".
وقال كيندال، في خطابه في الجلسة الافتتاحية لندوة الحرب الجوية التي نظمتها رابطة القوة الجوية (AFA)، واختتمت يوم الجمعة  4 مارس 2022، في أورلاندو  (فلوريدا)،  إن "أكبر  تهديد استراتيجي  لإدارة بايدن هو الصين، على الرغم من أن روسيا  تمثل "خطرًا خطيرًا على حلفائنا الأوروبيين"، إلا أن الصين تظل "مصدر القلق الرئيسي وسبب عدم الثقة".
وتابع أن القول بأن الكرملين ليس التهديد الاستراتيجي الأول والرئيسي للولايات المتحدة "لا يعني أنه تم استبعاده على هذا النحو" من استراتيجية الأمن القومي والدفاع الجديدة التي تعمل إدارة بايدن على صياغتها.
يذكر أن ميزانية الدفاع الصينية لعام 2022 ستصل إلى 1.45 تريليون يوان (حوالي 229 مليار دولار)، بزيادة 7.1 في المائة عن العام 2021. وزعمت بعض وسائل الإعلام الأمريكية والغربية أن هذا أسرع معدل نمو في ثلاث سنوات، متجاوزًا هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي، مما يشير إلى "استمرار الإنفاق العسكري القوي" و"التحدي لهيمنة القوات المسلحة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ".