الجمعة 12 أغسطس 2022
اقتصاد

بعدد زبناء تجاوز 74 مليون زبون.. اتصالات المغرب تعلن عن نتائجها المالية السنوية

بعدد زبناء تجاوز 74 مليون زبون.. اتصالات المغرب تعلن عن نتائجها المالية السنوية عبد السلام أحيزون، رئيس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب
أعلنت مجموعة اتصالات المغرب عن نتائجها المالية لسنة 2021.
وجاء في بلاغ المجموعة، أن اتصالات المغرب أظهرت سنة 2021 مرونتها وقدرتها على التكيف في جميع مناطق تواجدها في الأسواق في مواجهة أزمة صحية مطولة ، لتنتهي بما يتماشى مع جميع أهدافها العملية والمالية.
ومكنت الجهود المستمرة للسيطرة على التكاليف المجموعة من الحفاظ على هوامشها، وكذا على أوراش التحول الرقمي والابتكار مع أولوية لدعم توسيع قاعدة الزبناء و توسيع البيانات، ولا سيما في الفروع التابعة لها. 
وبالتالي تؤكد هذه الإنجازات، وفق بلاغ المجموعة، أهمية سياسة الاستثمار التي تنفذ في شبكتها على حد سواء في الأسواق المحلية والدولية وتعزيز استراتيجية المجموعة القائمة على التمايز من خلال الأداء وجودة الخدمة.
 
عدد زبناء مجموعة اتصالات المغرب
وصلت قاعدة زبناء المجموعة إلى أكثر من 74 مليون زبون سنة 2021 حيث سجلت زيادة 1.8٪ ، مدفوعة بشكل خاص بالنمو في قاعدة زبناء الفروع التابعة للمجموعة.
 
رقم المعاملات
حققت مجموعة اتصالات المغرب إيرادات تقارب 36 مليار درهم في 2021 ، بانخفاض 2.7٪ (-2.0٪ بأسعار الصرف الثابتة). حسن أداء رقم معاملات الفروع Moov Africa والنطاق العريض الثابت في المغرب، عوضوا جرئيا تباطؤ أنشطة الهاتف المحمول في المغرب المتأثر بالسياق التنافسي والتنظيمي..
 
النتائج الصافية – حصة المجموعة
ارتفاع قوي لحصة المجموعة (+ 11.1٪ بأسعار الصرف الثابتة) أما بالنسبة لصافي الدخل المعدل ، فقد ارتفعت حصة حصة المجموعة بنسبة 0.5٪ بأسعار الصرف الثابتة بفضل الزيادة القوية في صافي الدخل من أنشطة الشركات التابعة لـ Moov Africa.
 
الاستثمارات
ارتفعت الاستثمارات باستثناء الترددات والتراخيص بشكل مرموق لدعم الرغبة في تعزيز البنى التحتية للشبكات الثابتة والمتنقلة إذ تمثل 15.3٪ من الإيرادات، بما يتماشى مع الهدف المعلن للسنة.
 
الأحداث البارزة
استلمت إتصالات المغرب، شركة مساهمة، بتاريخ 16 دجنبر 2021 استدعاءً من المحكمة التجارية بالرباط بخصوص شكوى مقدمة من وانا بشأن التقسيم الحلقي مطالبة ب 6845 مليون درهم. و بهذا الصدد تشير اتصالات المغرب أنها ستستخدم جميع الوسائل القانونية من أجل الدفاع عن مصالحها.
في المغرب، ينص قانون المالية 2022 على مساهمة تضامنية اجتماعية جديدة على الشركات التي تحقق صافي ربح يساوي أو يزيد عن 1 مليون درهم. وبهذا الخصوص سترتفع هذه المساهمة من 3.5٪ عام 2021 إلى 5٪ عام 2022 بالنسبة لاتصالات المغرب.
– في مالي، في سياق نزاع REMACOTEM (جمعية مستهلكي الهواتف المحمولة في مالي)، كانت المحكمة المدنية قد فصلت في الدعوى عام 2013، بسبب مزاعم الأضرار التي لحقت في 3 نونبر 2021، حددت محكمة استئناف باماكو المبلغ الإجمالي للأضرار التي طالبت بها شركة REMACOTEM من 2011 إلى 2020 في 2،823 مليون درهم بما في ذلك 933 مليون درهم لفائدة سوتيلما. وردت هذه الأخير من خلال محاميها وطُلب عقد جلسة استماع لإبطال الحكم المذكور وكذلك تنفيذه.
 
ما حدث بعد إغلاق الحسابات
تلقت اتصالات المغرب يوم 10 يناير 2022 تقريرا من الوكالة الوطنية لتقنين الإتصالات بعدم الاحترام الجزئي لبعض الأوامر الصادرة عن قرار 17 يناير 2020 و بعد تحليل معمق ومفصل للتقرير المذكور أعلاه ، تم الإعتراض عن نتائجه في غضون المهلة القانونية البالغة شهر واحد.
 
توقعات مجموعة اتصالات المغرب لسنة 2022
بناءً على التطورات الأخيرة في السوق وإلى الحد الذي لا توجد فيه أحداث استثنائية كبيرة من شأنها الإخلال بعمل المجموعة فإن اتصالات المغرب تتوقع بالنسبة لسنة 2022:

انخفاض رقم المعاملات
انخفاض في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.
ارتفاع النفقات الرأسمالية لحوالي 20٪ من الإيرادات ، باستثناء الترددات والتراخيص.
 
أنشطة المجموعة في المغرب
حققت أنشطة المجموعة في المغرب انخفاضا في رقم المعاملات بنسبة 4.7٪ مقارنة بـ 2020 ، متأثرا بشكل أساسي بتراجع أنشطة الهاتف المحمول. ديناميات البيانات الثابتة (+ 7.6٪) تعوض جزئيًا الانخفاض في إيرادات الهاتف المحمول الذي لا يزال يعاني آثار القيود التنافسية والتنظيمية.
 
الهاتف المحمول
في نهاية عام 2021، بلغت حظيرة الهاتف المحمول 19.9 مليون زبون ، بزيادة 2.1٪ على أساس سنوي في حين انخفضت إيرادات الهاتف المحمول بنسبة 8.1 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 ، إلى 12.270 مليون درهم نتيجة لانخفاض الإيرادات الخارجة التي تأثرت بها السياقات التنظيمية والتنافسية غير المواتية والتراجع في الإيرادات الواردة بعد ذلك نتيجة تخفيض أسعار إنهاء المكالمات المحلية في ديسمبر 2020.
 
الخط الأرضي والإنترنت
خسرت حظيرة الهاتف الثابت 1.7٪ لتستقر عند ما يقرب من 2 مليون خط في نهاية عام 2021. في حين أن عدد المنخرطين في قاعدة النطاق العريض بلغ 1.7 مليون مشترك ، التوسع في قاعدة الألياف البصرية 
(+ 47٪) يعوض إلى حد كبير فقدان زبناء ADSL.
أنشطة الهاتف الثابت والإنترنت تدر عائدات تقارب 9،474 مليون درهم. و هي عائدات مستقر مقارنة بعام 2020.