الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

فنانو الصحراء يشيدون بعمل مكتب حقوق المؤلفين

فنانو الصحراء يشيدون بعمل مكتب حقوق المؤلفين مكن افتتاح فروع جهوية بعدد من الجهات بالمملكة في تيسير التواصل
أشاد الفنانون والمبدعون من كتاب وشعراء يالعمل الذي قام به المكتب المغربي لحقوق المؤلفين خلال السنة التي نودعها بعد أيام والتي مكنت عددا مهما منهم من التعرف على ما تتيحه هذه المؤسسة العمومية من حماية لحقوقهم الأدبية والفنية الشيء الذي جعلهم يقبلون على الانخراط في المكتب بشكل مكثف للاستفادة من الخدمات التي يقدمها.

وساهمت المقاربة التي نهجها المكتب المغربي لحقوق المؤلفين في تقريب خدماته من المرتفقين بمختلف مدن وجهات المملكة بعد أن بادر المكتب لعقد سلسلة من اللقاءات التواصلية والتحسيسية التي مكنت من إطلاع الفنانين والمبدعين من الانخراط في المكتب للاستفادة من خدماته والحصول على التعويضات التي يخولها لهم.

كما مكن افتتاح فروع جهوية بعدد من الجهات بالمملكة في تيسير التواصل مع هذه المؤسسة وهي المقاربة التي تاتي تنفيذا للتوجيهات الملكية في مجال صيانة حقوق المؤلفين والمبدعين والاهتمام بهذه الفئة والعناية بها، وتفعيلا لتعليمات وزير الشباب والثقافة والتواصل. 

وأكد الفنان سعيد الشرادي أن المكتب المغربي لحقوق المؤلفين فضلا عن تنظيمه للقاءات تواصلية بادر إلى فتح فروع جهوية ساعدت على تقريب هذا المرفق من المعنيين وتمكينهم من إيداع انخراطاتهم وملفاتهم المتعلقة بالإبداعات الفنية والأدبية وهو الأمر الذي مكنهم من الاستفادة من المستحقات المتعلقة باستغلال مصنفاتهم الفنية والأدبية. 

ومن جهته اعتبر الشاعر محمد مبارك هلاب أن افتتاح فروع جهوية خاصة بالمناطق البعيدة عن العاصمة ساهم في تقريب الإدارة من المعنيين وعزز دور المكتب الذي عرف تزايدا مهما في عدد المنخرطين.

 ومن جانبه اثنى السيناريست عالي لحلو على الدور الذي قام به المكتب المغربي لحقوق المؤلفين في مجال التوعية والتحسيس بأهمية الانخراط في المكتب خاصة فيما يتعلق بكتاب السيناريو الذين كانوا يتعرضون لحيف كبير لكن بعد انخراطهم أصبحت اعمالهم تحظى بحماية ويستفيدون من تعويضات عن استغلال مصنفاتهم وهو نفس الامر بالنسبة لكتاب الكلمات والملحنين والموزعين الموسيقيين.