الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

والي أمن وجدة يستقبل نقابة سائقي الطاكسيات الصغيرة..إليكم السبب

والي أمن وجدة يستقبل نقابة سائقي الطاكسيات الصغيرة..إليكم السبب عبدالخالق الزيداوي، والي أمن وجدة، ووقفة احتجاجية سابقة لسيارات الأجرة الصغيرة بوجدة
رفع المكتب النقابي لسائقي سيارات الأجرة الصغيرة مذكرة مطلبية إلى والي الجهة الشرقية تضمنت العديد من النقط فيها من هو مرتبط بالحكامة الأمنية، حيث وجهت نسخة من المذكرة إلى والي ولاية أمن وجدة عبدالخالق الزيداوي، الذي لم يتأخر في استقبال كل من الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل عبدالعزيز داودي ومحمد الواسطي الكاتب العام للطاكسيات الصغيرة بنفس التنظيم..
وبعد أن عرض الممثلان النقابيان انشغالات المهنيين بخصوص تجاوزات بعض اعوان المرور اثناء تحريرهم لمخالفات مرورية في حق مجموعة من المهنيين خصوصا تلك التي يعتقد انها تنبني على التخمين والتقدير أكثر من التأكيد أو تلك المتعلقة بأماكن وقوف بعض أعوان المرور اثناء تحريرهم للمخالفات خصوصا ما تعلق بعلامة قف والاشارات الضوئية الثلاثية في وسط المدينة تحديدا. ثم مشكل النقل السري والمنافسة الغير مشروعة للعديد من وسائل النقل.
وفي معرض تفاعله مع هذه الانشغالات، أكد عبدالخالق الزيداوي، أن مسؤولية أعوان المرور في تحرير المحاضر واضحة ويجب أن تخضع للقانون قبل غيره، مؤكدا التزام الإدارة العامة للأمن الوطني، بتوجيهات المدير العام بجعل الشرطة في خدمة المواطنين/ت وبالإنصات لانشغالاتهم.
وأكد في المقابل كذلك ورفعا لكل لبس ان هناك من يراقب اعوان المرور في اداء وظائفهم ويسهر بالتالي على وجوب ان يتقيد هؤلاء بالقانون على اعتبار انه يسمو على الأشخاص الذاتيين والاعتباريين.
وبخصوص ايداع المركبات بالمحجز بالنسبة للسائقين الذين يتوفرون على رخص سياقة منتهي الصلاحية، أكد ذات المسؤول أنه لا يمانع في تطبيق المادة 149 من مدونة السير والسماح بالتالي لمن يحمل رخصة السياقة بسياقة المركبة، وهذا يجنب أن توضع المركبة في المحجز، مع العلم أنه حتى إن حجزت المركبة في المحجز يبقى اجراء قانونيا. وفي انتظار تفاعل والي ولاية الجهة الشرقية والمديرية الجهوية للنقل واللوجيستيك، والجماعة الحضرية، والوكالة الوطنية للسلامة الطرقية. مع النقاط المطلبية المتضمنة في المذكرة.
و إلى ذلك، تبقى المسؤولية مشتركة للحد من الاحتقان الاجتماعي الذي يعيش على وقعه مهنيو سيارات الأجرة بوجدة.