الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

"المخاطر البيئية التي تهدد واحات درعة" في يوم دراسي بزاكورة

"المخاطر البيئية التي تهدد واحات درعة" في يوم دراسي بزاكورة ثلاثة جوانب من اليوم الدراسي، منصة وحضورا ونقاشا

نظمت جمعية أصدقاء البيئة بزاكورة، يوما دراسيا، يوم الأحد 19 دجنبر 2021، حول موضوع "المخاطر البيئية التي تهدد واحات درعة: زراعة البطيخ الأحمر، جفاف، حرائق الواحات"، بحضور تمثيلية الفلاحين بواحات درعة الست وفعاليات المجتمع المدني وباحثين.

 

وشمل البرنامج جلسة افتتاحية تضمنت السياق العام لليوم الدراسي وأهدافه والنتائج المرتقبة من أشغاله، ثم الاشتغال في إطار مجموعات على مشاكل الجفاف، زراعة البطيخ الأحمر، حرائق الواحات. في حين تناولت الجلسة الختامية نتائج الورشات وفتح نقاش عام حول قضايا ومشاكل الواحات وتوصيات وأفكار حول سبل تجاوز الوضعية المقلقة والكارثية التي تعيشها واحات إقليم زاكورة. كما تم تشكيل التنسيقية المحلية لإنقاذ واحات إقليم زاكورة التي ستجتمع قريبا من أجل مناقشة هيكلتها التنظيمية وأهدافها وبرنامجها إضافة إلى فكرة توسيع دائرة الانضمام إليها لتشمل هيئات مدنية وسياسية ومهنية لتشكل النواة الأولى لخلق لوبي قوي للدفاع عن قضايا واحات إقليم زاكورة.

 

يشار إلى أن جمعية أصدقاء البيئة مازالت منكبة في صياغة بيان زاكورة اعتمادا على نتائج الورشات وأفكار وتوصيات المشاركين والمشاركات في هذا اليوم الدراسي...