الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

20 دجنبر.. محاكم المغرب أمام امتحان فرض الجواز الصحي أو رفضه

20 دجنبر.. محاكم المغرب أمام امتحان فرض الجواز الصحي أو رفضه النقيب الأنصاري رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب
على بعد أقل من 24 ساعة من تنزيل الرسالة المشتركة الصادرة عن وزير العدل والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة، حول إجبارية تقديم جواز التلقيح كشرط لولوج المحاكم، جددت جمعية هيئات المحامين بالمغرب موقفها من هذا القرار الثلاثي، حيث أكد مكتب الجمعية المجتمع في ضيافة هيئة المحامين بالناظور - الحسيمة، على مخالفة مضامين القرار لروح دستور المملكة في الشق الحقوقي والقانوني، معلنا رفضه تقييد ولوج المحامين إلى المحاكم بالإدلاء بجواز التلقيح، ومطالبته الجهات المعنية بالتراجع الفوري عن هذا الإجراء.
وحث المكتب في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه كافة المحامين على التعامل طبقا للقانون ولما تقتضيه روح التضامن والرجوع إلى مؤسساتهم المهنية،  عند كل حالة منع أو تضييق على الحق في الولوج إلى المحاكم.
داعيا عموم المحامين عبر ربوع المملكة إلى اتخاذ موقف تضامني موحد إزاء أي منع أو تضييق يتعرض له أي واحد منهم، والتعامل معه كأنه منع للمحامين جميعا. 
في نفس الاتجاه علمت جريدة "أنفاس بريس" أن عددا من الهيئات أعلنت حالة الطوارئ في صفوفها استعدادا لقرار فرض الجواز الصحي على كل ولوج للمحاكم، الإثنين 20 دجنبر 2021، حيث عينت الهيئات لجانا من المحامين عند مدخل كل مؤسسة قضائية قصد تسجيل معاينة لكل منع للولوج مع دوام التنسيق مع نقباء الهيئات.. 
بالمقابل وضع الرؤساء الأولون  لمحاكم الإستئناف والوكلاء العامون للملك إعلانات بمداخل المحاكم، تلزم كل الموظفين والمحامين وباقي مساعدي القضاء وكذا المرتفقين إلى إلزامية الإدلاء بالجواز الصحي لولوج المحاكم..