الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

"الإذاعات الخاصة في المغرب.. الواقع والآفاق" موضوع ندوة وطنية بمراكش (مع فيديو)

"الإذاعات الخاصة في المغرب.. الواقع والآفاق" موضوع ندوة وطنية بمراكش (مع فيديو) تأتي هذه الندوة بعد 16 عاما من إطلاق الجيل الأول من الإذاعات الخاصة
حول موضوع: "الإذاعات الخاصة في المغرب الواقع والآفاق ؟" نظمت تنسيقية الإذاعات الخاصة المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة وطنية هي الأولى، وذلك يوم الجمعة 17دجنبر2021 بمراكش.
 
وتأتي هذه الندوة بعد 16 عاما من إطلاق الجيل الأول من الإذاعات الخاصة، لطرح العديد من القضايا المرتبطة بالإذاعات الخاصة وبواقعها وآفاقها ووضعية العاملين بها، وبدورها الإعلامي في الخريطة الإعلامية الوطنية.
 
وفي هذا السياق صرح احمد علوة ادريسي المنسق الوطني للتنسيقية لـ" أنفاس بريس" أن هذه الندوة تؤكد على أن  الحضور القوي والفاعل يعطي للصحافيين والصحافيات  والعاملين  بهذه الإذاعات الخاصة حق التفكير في أفق هذه المهنة  وفي واقع  وحال الصحافي  المهني الإذاعي وفي وضعه الاجتماعي  والاعتباري.
 
واعتبر المنسق الوطني أن هذه الندوة الوطنية هي دعوة في مرحلة من عمر العمل الإذاعي الخاص، حيث الحاجة صارت ملحة لتنظيم وتاطير العلاقة بين المقاولات الاذاعية والعاملين بها، كما هي الحاجة أيضا مواتية للدفاع عن المطالب والحقوق وتعميق المكتسبات الاجتماعية وتطوير أفقها وفوائدها. 
 
 وكانت الندوة التي حضرها كل من ممثل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ورئيس النقابة الوطنية للصحافة في المغرب، عبد الله البقالي، ورئيس رئيسا للمجلس الوطني للصحافة،  يونس مجاهد، مناسبة لتداول وجهات النظر فيما بين مهنيي القطاع من صحافيين وتقنيين، وبين مسؤولي ومشرفي هذه الإذاعات، خلصت مداخلاتهم ونقاشاتهم إلى أن الفرصة مواتية للوقوف على تحديات المقاولات الإذاعية والإكراهات المتعددة والاهتمام بالموارد البشرية.