الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

كيف عزز المغرب ريادته القارية في الشحن البحري؟

كيف عزز المغرب ريادته القارية في الشحن البحري؟ يعتمد المغرب استراتيجية وطنية للموانئ في خطة 2030

يسعى المغرب ليصبح ضمن أول 10 دول في العالم في الربط البحري، مع وجود ميناء طنجة المتوسط شمالي المملكة ومينائي الناظور غرب المتوسط (شمال شرق البلاد) والداخلة الأطلسي جنوبا.

ويعتمد المغرب استراتيجية وطنية للموانئ في خطة 2030، على اعتبارها رافعة اقتصادية تواكب التوجه العالمي، وتتحول إلى محطة أساسية من محطات الطرق السيارة البحرية.

واعتبرت الاستراتيجية أنه ينبغي على الموانئ المغربية التي تؤمّن 98 بالمئة من المبادلات التجارية الخارجية للمملكة، وتشكل قطاعا حيويا للاقتصاد الوطني، ليس فقط أن تساهم في تحسين القدرة التنافسية لهذا الأخير، بل أن تغتنم الفرصة التي يتيحها النقل البحري الدولي عن طريق فرض نفسها في هذا القطاع، خاصة على مستوى البحر المتوسط وأوروبا.

ويتكون قطاع الموانئ في المغرب من 13 ميناء مفتوحا أمام التجارة الخارجية و19 مخصصة للصيد، و6 موانئ للترفيه.

استثمارات لتعزيز القطاع

وضمن مساعيها لتعزيز صناعة الملاحة البحرية في شمال إفريقيا، تعتزم الحكومة استثمار حوالي 15 مليار درهم (ما يقارب 1.43 مليار دولار)، في قطاع الموانئ خلال سنة 2022، وفق ما أكد وزير التجهيز نزار بركة مؤخرا في مجلس النواب خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم السنة المالية المقبلة.

وأشار الوزير إلى الأهمية الكبرى لميناء الداخلة الأطلسي، الأول من نوعه في الصحراء المغربية، الذي سيبدأ عمله في الأسابيع المقبلة ليلعب دورا أساسيا في مجالات الصيد البحري والتجارة والطاقة والزراعة والسياحة.

وسيكلف إنشاء ميناء الداخلة الأطلسي 10 مليارات درهم، ويتوقع أن يكون نقطة رئيسة للربط البحري التجاري بين الدول الإفريقية ونظيرتها في أميركا اللاتينية انطلاقا من المغرب.

كما كشف بركة عزم الحكومة مواصلة أشغال تشييد ميناء الناظور غرب المتوسط العام المقبل، بكلفة تصل أيضا إلى 10 مليارات درهم.

اغتنام فرص جيوستراتيجية

ومن خلال مواصلة استكمالها لهذه المشاريع المينائية المهيكلة الكبرى "يمكن للمملكة أن تعزز ريادتها المينائية دوليا وقاريا"، حسبما يقول الخبير في لوجستيك الموانئ أحمد وكيلي.

ويتوقع وكيلي أن "تبلغ الحركة في ميناء الداخلة الأطلسي في السنوات الأولى أكثر من مليوني طن من البضائع".

واعتبر المصدر نفسه أن "الاستراتيجية الوطنية للموانئ نفذت في إطار نموذجي من التبادل والتوافق بين الجهات المعنية"، مضيفا أنها "تهدف لزيادة قدرات الموانئ المغربية من أجل تمكين المنظومة المينائية باغتنام الفرص الجيوستراتيجية القائمة".

 

عن: "سكاي ينوز" عربي