الاثنين 6 ديسمبر 2021
سياسة

الشيخ ماء العينين يوجه دعوة للأمين العام الأممي لزيارة الأقاليم الجنوبية

الشيخ ماء العينين يوجه دعوة للأمين العام الأممي لزيارة الأقاليم الجنوبية الشيخ ماء العينين محمد تقي الله، وبمكتبه صورة تذكارية مع الراحل الحسن الثاني
دعا الشيخ ماء العينين محمد تقي الله، رئيس المنتدى العالمي للتضامن الإنساني والمستقبل، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لزيارة الأقاليم الجنوبية المغربية شخصيا، ويجلس مع ممثلي الساكنة لمدة ثلاثة أيام أو خمسة أيام. وذلك ليطلع عن قرب على واقع التنمية بالمنطقة والازدهار الذي شهدته الأقاليم الجنوبية، وكيف يعيش المواطن المغربي الحر. من أجل الوصول إلى نتيجة ويقدم مشروع على مجلس الأمن عبر القنوات الدبلوماسية من أجل اتخاذ قرار حاسم وتوافقي.
فيما يخص قرار المحكمة الأوروبية بشأن إلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أوضح الشيخ ماء العينين ل"أنفاس بريس"، أن هذا القرار لا علاقة له بالقانون وذلك لسببين اثنين:
أولا: سبق للمحكمة الأوروبية أن أصدرت قرارا تعترف فيه بتمديد الاتفاق إلى المياه الإقليمية المغربية الجنوبية، إذن هذا اعتراف تم بواسطة المحكمة. في أب قانون من القوانين فهو يبنى على واقعة جديدة تخل بالقاعدة القانونية التي وضعها المشرع. لذلك ماهو الذي تغير في المعادلة القانونية بالمقارنة مع الاتفاقية القديمة التي تم الاتفاق عليها؟ إذن لاشيء تغير، فقط الاعترافات المتتالية الإفريقية وللولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.
فيما يخص قرار المحكمة الأوروبية فهو قرار سياسي ليس من اختصاص محكمة العدل الأوروبية، والكثير من البرلمانيين الأوروبيين استنكروا استكارا واسعا هذا القرار الذي ليس له علاقة بالقانون الدولي.
لهذا علينا أن نبرهن لأوروبا أن الزحف الإفريقي عبر شواطئ المغرب يتحمله المغرب ماديا ولوجستيكيا وصحيا وأن نبرز ذلك في وسائل الإعلام الوطنية والدولية. وماهو المقابل الذي تدفعه أوروبا للمغرب تجاه ما يقوم به من عمل جبار منذ سنوات.
إذن يجب على المغرب تحريك هذه الورقة للضغط.
ثانيا: إذا تفحصنا الأبعاد الاستراتيجية لهذا القرار، نجد انتقام ألمانيا تعتبر نفسها والقوة الثالثة في العالم وقائدة اوروبا، وإسبانيا الولد المدلل.
وهذا القرار هو انتقام ضد المغرب من الموقف الذي اتخذه المغرب خلال الأزمة المغربية الإسبانية.
علما ان المغرب قام بتدبير الأزمة بذكاء ديبلوماسي ويشق طريقه بقوة كبيرة واستراتيجية دولية واقتصادية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.
 
نبذة عن الشيخ ماء العينين
 
*نائب سابق بمجلس النواب(1977-1993)
* من أول أعضاء المجلس الخاص لجلالة الملك للشؤون الصحراوية
*الناطق الرسمي لمجموعة نواب الأقاليم الصحراوية المغربية أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة
*عضو المجلس الدستوري لمدة طويلة
*حاصل على دكتوراه الدولة في القانون الدولي، أستاذ جامعي باحث
*محاضر دولي في القضايا الاستراتيجية
*رئيس المنتدى العالمي للتضامن الإنساني
*وشحه الراحل الحسن الثاني بوسام العرش