الجمعة 26 إبريل 2024
سياسة

الإعلامي نعيم كمال : المغرب بحاجة ماسة إلى ظهور أسماء جديدة ضمن المعارضة

الإعلامي نعيم كمال : المغرب بحاجة ماسة إلى ظهور أسماء جديدة ضمن المعارضة نعيم كمال
 قال نعيم كمال في مقال مطول بالفرنسية نشر في موقع quid.ma إنه وبعد تشكيل الحكومة لن يكون هناك مجال للمشاحنات، مضيفا بأنه من الأفضل أن يبقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش في حالة تأهب، فأولئك الذين حاولوا إطلاق النار عليه عند الإقلاع – يضيف -  لن يتوقفوا عند هذا الحد.
وأشار نعيم كمال إن ما يقلقه هو المعارضة، مضيفا بأنه قد تكون هذه مناسبة لظهور أسماء جديدة يحتاجها المغرب.
وقال نعيم كمال إنه سيتابع باهتمام خاص مجموعة حزب العدالة والتنمية المكونة من 13 نائب برلماني ضمنهم 9 نساء، اذا لم يكن ذلك ازدراء لتاريخ أكثر الأحزاب كرها للنساء على رقعة الشطرنج.
وعلى المستوى الدولي أكد نعيم كمال أنه حان الوقت لكي يتعلم إيمانويل ماكرون ترتيب الحيوانات،  فهناك المفترس ونصف المفترس، بينما يجلس على قمة الهرم الإنسان، مشيرا إلى أن بكين أطلقت شراكة إقليمية واسعة مع خمسة عشر دولة من دول المحيط الهادئ والتي تضم دولًا حليفة تقليديًا للولايات المتحدة مثل اليابان  وأستراليا و كوريا الجنوبية، بنينما وزير خارجية فرنسا يسكب عصارته الصفراء على المملكة المتحدة.
وأوضح نعيم كمال أن الصينيون خلصوا خلال شهر نونبر 2021 إلى هذه الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) والتي تضم دولًا حليفة تقليديًا للولايات المتحدة مثل اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى كثافة سكانها ، حيث يمثل هذا التكثل حوالي 40 ٪ من التجارة العالمية.