الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

الدحدوح: حكومة أخنوش مطالبة بضمان تمثيلية أبناء الصحراء بناء على نتائج 8 شتنبر

الدحدوح:  حكومة أخنوش مطالبة بضمان تمثيلية أبناء الصحراء بناء على نتائج 8 شتنبر مصطفى الدحدوح
عبر مصطفى الدحدوح؛ فاعل جمعوي ببوجدور عن رغبته في تمثيل أبناء الأقاليم الجنوبية ضمن تشكيلة حكومة أخنوش؛ وأضاف قائلا : " اتمنى أن يكون هناك حضور وازن لأبناء الصحراء في الحكومة الجديدة بشكل يراعي نسب المشاركة العالية للأقاليم الصحراوية في العملية السياسية في جميع المحطات السابقة وليس فقط الانتخابات الأخيرة ( انتخابات الغرف المهنية؛ الانتخابات الجماعية السابقة؛ التصويت على الدستور ).

وأوضح أن مشاركة الأقاليم الجنوبية في جميع العمليات الديمقراطية والتحولات التي تعرفها البلاد ينبغي ترجمتها على مستوى التشكيلة الحكومية من خلال ضمان تمثيلية وازنة للكفاءات المنحدرة من الصحراء؛ وكي يكون هناك صوت يعبر عن تطلعات ساكنة المناطق الجنوبية وطنيا ودوليا؛ وخصوصا على الصعيد الإقليمي بعد الاعتداءات الأخيرة التي تعرض لها مواطنون مغاربة في مالي من طرف خصوم الوحدة الترابية ومن أجل مواجهة تدخل هؤلاء في الشؤون الداخلية للبلاد.

وقال محاورنا إن جزء كبير من النموذج التنموي الجديد خصص الأقاليم الجنوبية؛ مشيرا بأن نسبة تقدم أشغال المشاريع المبرمجة بالصحراء تتراوح مابين 50 الى 80 في المائة؛ وخصوصا منطقة الداخلة التي تشهد نهضة حقيقية على المستوى الاقتصادي.
وشدد الدحدوح على أهمية تمثيل الكفاءات المحلية في الحكومة الجديدة من اجل تجاوز البلوكاج الذي تعرفه بعض الجماعات والأقاليم وتخطي البيروقراطية.