الاثنين 6 ديسمبر 2021
جالية

ريان يراسل أخنوش: ملف مغاربة العالم يستدعي استحضار 7 مفاتيح

ريان يراسل أخنوش: ملف مغاربة العالم يستدعي استحضار 7 مفاتيح عزيز أخنوش (يمينا) وجمال الدين ريان (يسارا)
على هامش تكليفه من طرف الملك محمد السادس لتشكيل الحكومة الجديدة، وجه جمال الدين ريان،"رئيس حركة المغاربة الديمقراطيين المقيمين بالخارج"، رسالة إلى عزيز أخنوش يبسط فيها المفاتيح السبعة التي يتعين على حكومة أخنوش استحضارها لمعالجة قضايا مغاربة العالم.
"أنفاس بريس"، تنشر رسالة جمال الدين ريان:

"تحية أخوية وبعد،
ببالغ الإهتمام تلقينا نبأ تعيينكم من طرف جلالة الملك لتقوم بتشكيل الحكومة بعد إحتلال حزبكم التجمع الوطني للأحرار المرتبة الأولى في إنتخابات 8 شتنبر 2021 التي حرم مغاربة العالم من المشاركة فيها بقرار من الحكومة المنتهية ولايتها.
 
بهذه المناسبة نتقدم إليكم بتهانئنا الحارة على الثقة الملكية في شخصكم متمنين لكم كامل التوفيق في مهمتكم الجديدة لما فيه خير بلادنا ومواطنينا. 
 
لقد عان مغاربة العالم من الإقصاء الممنهج والتأخر في تفعيل فصول دستور 2011 ومازالوا يعانون العديد من المشاكل رغم تعاقب العديد من الوزراء على الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.
 
إننا في حركة المغاربة الديمقراطيين المقيمين بالخارج نلتمس منكم سيادة رئيس الحكومة المكلف وأنتم ستنشغلون بعد تكليفكم من طرف عاهل البلاد بتشكيل فريقكم الوزاري الذي سيتولى تدبير الشأن العام للخمس سنوات القادمة من خلال مشاوراتكم مع كل الأحزاب السياسية الفائزة خلال الإنتخابات التشريعية، نتقدم إليكم في حركة المغاربة الديمقراطيين المقيمين بالخارج، بهذه الرسالة المفتوحة المتضمنة لمجموعة من التوصيات واقتراحات حلول للمشاكل التي يتخبط فيها مغاربة العالم، آملين أن تجعلوها من ضمن أولوياتكم وأنتم على أهبة وضع برنامجكم الحكومي لولايتكم المقبلة التي ستنتهي في أفق سنة 2026:
 
أولا: وزارة المغاربة المقيمين بالخارج.
إختيار إطار مغربي من مغاربة العالم لتظهروا نيتكم في إشراك مغاربة العالم كما جاء به دستور 2011 ووضع  الرجل المناسب في المكان المناسب والقريب من معاناة وهموم مغاربة العالم ولتكون قطاعا يركز على الإستجابة لإنتظارات مغاربة العالم ووزارة مستقلة أو منتدبة لديكم.
 
ثانيا: تنظيم مشاورات موسعة مع كل هيئات المجتمع المدني داخل منظومة مغاربة العالم وأطرها والمؤسسات المكلفة بمغاربة العالم من أجل وضع خارطة طريق متوافق عليها تكون الخطوط العريضة لبرامج الحكومة إتجاه مغاربة العالم.
 
ثالثا: العمل على تجديد المجلس الإداري لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة القاطنين بالخارج وإعادة هيكلة المؤسسة.
 
رابعا: إخراج قانون مجلس الجالية المغربية بالخارج رغم تصريح رئيس الحكومة المغربية السابق في البرلمان خلال تقديمه للبرنامج الحكومي أبريل 2017 وتجديد أعضائه وإختيار الأعضاء من إطارات وكفاءات مغاربة العالم الذين لهم خبرة وتجربة في ميدان مغاربة العالم والهجرة.
 
خامسا: تجديد المجلس الأوربي للعلماء المغاربة بفتح المجال للعلماء من الجيل الثاني ومن النساء.
 
سادسا: الإهتمام بتنظيم الشأن الديني بتشاور مع حكومات بلدان الإقامة ومسؤولي المساجد المغربية ولا يقتصر الأمر إلا على بعثات شهر رمضان بل تكوين الدعاة من مغاربة العالم.
 
سابعا: الإهتمام بالنساء و بالأجيال الصاعدة وذوي الإحتياجات وفقراء مغاربة العالم.
إننا وإذ نتقدم إلى سيادتكم بهذه الرسالة المفتوحة، فكلنا أمل أن يحظى مغاربة العالم وفي ظل حكومتكم المقبلة بعناية وإهتمام يرقيان إلى مستواها ومساهمتها في الإقتصاد الوطني وتنمية المغرب.
نحن رهن إشارتكم وفريق إعداد البرنامج الحكومي لنتبادل وجهات النظر حول كل القضايا المرتبطة بمغاربة العالم."
تقبلوا سيدي رئيس الحكومة المكلف فائق التقدير والإحترام
وحرر في 10 شتنبر 2021.
 
رئيس حركة المغاربة الديمقراطيين المقيمين بالخارج.