الجمعة 22 أكتوبر 2021
خارج الحدود

انتهاك حرية التعبير..الجزائر تغلق قناتي "الجزائرية وان" و "البلاد"

انتهاك حرية التعبير..الجزائر تغلق قناتي "الجزائرية وان" و "البلاد" صورة أرشيفية
في انتهاك خطير لحرية التعبير أعلنت السلطات الجزائرية عن قرارها بالغلق النهائي لقناة "الجزائرية وان" والمؤقت لقناة "البلاد". 
وفي الوقت الذي انتقد فيه مدافعون عن حرية الصحافة والتعبير هذا القرار الخطير والماس بأسمى الحقوق الإنسانية، أرجعت سلطة الضبط السمعي البصري، قرار "الغلق الفوري مع سحب الاعتماد لمدة أسبوع" الخاص بقناة "البلاد" لعدم احترام هذه الأخيرة "التوصيات الخاصة بحماية الأطفال القصر والأحداث خلال بث برامجها". كما أشار بيان سلطة الضبط لبث القناة "مقطع لحلقة مكررة لصور الجريمة الشنعاء المقترفة في حق الشهيد جمال بن اسماعين الذي راح ضحية عمل موجه من قبل تنظيم إرهابي، وهو ما يشكل انتهاكا صارخا للالتزامات القانونية والأخلاقية للقناة". 
أما بخصوص الغلق النهائي والفوري لقناة "الجزائرية وان" فبرره بيان ثاني لسلطة الضبط ب" عدم احترام متطلبات الأمن العام، بالإضافة إلى خرق أحد شركاء القناة لقانون النشاط السمعي البصري القاضي بمنع شراء أسهم في أكثر من قناة تلفزيونية"، كما أشار البيان إلى وجود "متابعات قضائية وصدور مذكرة توقيف وأمر بالقبض من قبل العدالة الجزائرية في حق مالكي ومؤسسي ومسيري هذه القناة، بسبب مخالفة قانون الصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الجزائر من جهة وتبييض الأموال من جهة أخرى.