الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
جالية

سبتة المحتلة..بداية طي ملف القاصرين المغاربة ؟

سبتة المحتلة..بداية طي ملف القاصرين المغاربة ؟ خطوة إعادة القاصرين من المدينة المحتلة هل بداية انفراج الأزمة الدبلوماسية بين المغرب واسبانيا؟
أفادت مصادر إعلامية بسبتة المحتلة أن اتفاقا تم اليوم بين المغرب والحكومة الإسبانية بمقتضاه سيتم إرجاع القاصرين المتواجدين منذ بداية شهر ماي الماضي بالمدينة المحتلة، إثر النزوح الجماعي الذي شهدته في سياق الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين المغرب واسبانيا بعد استقبال زعيم الإنفصاليين ابراهيم غالي.
وذكرت المصادر أن اليوم شهد خروج  أول فوج من القاصرين عبر معبر تاراخال الحدودي على أن يتم خروج باقي القاصرين عبر أفواج أخرى في الأيام القليلة المقبلة.
خطوة إعادة القاصرين من المدينة المحتلة عبر معبر تراخال اعتبره بعض المراقبين مؤشرا على بداية انفراج الأزمة الدبلوماسية بين المغرب واسبانيا، كما أنها تأتي بعد استبعاد وزيرة الخارجية الإسبانية  أرانشا غونزاليس لايا السابقة إثر التعديل الذي عرفته الحكومة الإسبانية وهي التي عرفت بتصريحاتها المعادية للوحدة الترابية للمملكة.
وأثار دخول زعيم الإنفصاليين إبراهيم غالي المستشفى في إسبانيا أزمة دبلوماسية كبيرة بين مدريد والرباط بلغت ذروتها مع وصول أكثر من 10 آلاف مهاجر في منتصف مايو إلى جيب سبتة المحتلة.