السبت 25 سبتمبر 2021
اقتصاد

وزارة الخارجية البولونية: ندعم المقاولين البولونيين ونساعدهم على الانفتاح على فرص الاستثمار في المغرب

وزارة الخارجية البولونية: ندعم المقاولين البولونيين ونساعدهم على الانفتاح على فرص الاستثمار في المغرب پاول جابلونسكي (يمينا)
قال پاول جابلونسكي، وكيل الدولة بوزارة الشؤون الخارجية البولونية، مكلف بالتعاون الإقتصادي والتنمية والسياسة مع إفريقيا والشرق الأوسط، إن وارسو مقتنعة بالجدوى من تمتين وترقية العلاقات الإقتصادية والإستثمارية مع الرباط.
 
وأكد جابلونسكي خلال مباحثات أجراها يوم الثلاثاء 3 غشت 2021 بمقر وزارة الخارجية في وارسو، مع عبد الرحيم عثمون، سفير المغرب في بولونيا، إن بلاده تسعى إلى مزيد من تقوية الحوار السياسي المنتظم والبناء مع المغرب بما يخدم مجالات التعاون الإقتصادي الثنائي، وخاصة بين مقاولات القطاع الخاص في البلدين.
 
وأضاف المسؤول البولوني رفيع المستوى: "تحدثنا عن حالة العلاقات بين بلدينا، وخاصة تطوير التعاون الإقتصادي. مرة أخرى هذا العام، نخطط لمشاورات سياسية أوسع ومهمة إقتصادية".
 
 
وفي هذا السياق، شدد جابلونسكي: "نحن ندعم المقاولين ورواد الأعمال البولونيين، ونساعدهم على الإنفتاح على الفرص التي تنشأ في المغرب. إن المملكة المغربية ليست فقط واحدة من أهم البلدان في منطقة شمال إفريقيا، ولكنها أيضاً تعد سوقاً واعدة جداً للإستثمار والأعمال".
 
تجدر الإشارة إلى أنه ورغم استمرار جائحة (كوفيد19) في التأثير على تدفقات التجارة الدولية، فإن حجم المبادلات التجارية بين وارسو والرباط سجل خلال 2020 زيادة مهمة وصلت إلى 1.055 مليار دولار، أي بنسبة نمو زائد 25 في المائة مقابل 841 مليون دولار في 2019.
 
وقد وصلت صادرات المملكة نحو بولونيا خلال 2020 إلى 617 مليون دولار خلال 2020 مقابل 465 مليون دولار في 2019. أما الصادرات البولونية إلى المغرب، فبلغت 437 مليون دولار مقابل 376 مليون دولار في 2019.